العمليات الخاصة بإنبات البذور وتأسيس البادرات.. معدل نثر البذور. عمق البذور. موعد نثر البذور. طريقة نثر البذور. تغطية البذور. إنبات البذور وظهور البادرات

العمليات الخاصة بإنبات البذور، وتأسيس البادرات Seed germination and seedling establishment:
1- معدل نثر البذور:
يراعى في معدل نثر البذور ان تكون المساحة التي يشغلها النبات الواحد 1 – 5 سم2، بحيث لا تكون الزراعة كثيفة تعمل على إضعاف المسطح، او ان تكون خفيفة تعمل على اطالة مدة اكتمال المسطح. ومن ناحية نظرية يمكن نثر ما معدله من ربع الى نصف كغم / 100 متر مربع الا انه من ناحية عملية ينثر ما معدله 1 كغم / 20 متر مربع. ويتحكم في معدل كمية البذار في وحدة المساحة عدد من العوامل، فتقل، او تزداد المعدلات المذكورة بسبب اختلاف وجود الاعشاب وبذورها في التربة، او نثر بذور المسطح في غير الموعد المناسب، او ضعف حيوية البذور. مثلا في حالة نثر البذور في اواخر الخريف، او في بداية الشتاء، يكون معدل انبات البذور بطيئا، لذا يجب رفع معدل البذار.
2- عمق البذور:
عادة يكون عمق البذور بسيطا لا يزيد عن 10 ملم في جميع الاحوال كما ويراعى الا تكون البذور سطحية حتى لا تموت من الجفاف في اثناء الانبات.
3- موعد نثر البذور:
يتوقف موعد نثر بذور المسطح الاخضر على مكان المنطقة التي سينثر فيها وظروفها المناخية. فمثلا، في حالة المناطق الحارة الرطبة، تعتبر بداية فصل الصيف من المواعيد المناسبة. في حين يناسب المناطق المعتدلة اواخر فصل الصيف، واوائل فصل الخريف، او اواخر فصل الربيع نظرا لقصر طول النهار النسبي، واعتدال درجات الحرارة، اضافة الى انه يمكن تباعد فترات الري نظرا لقلة الفاقد عن طريق التبخر، وهذه كلها عوامل تعمل على رفع نسبة انبات بذور المسطح الاخضر.
4- طريقة نثر البذور:
تنثر البذور عادة باليد في المساحات الصغيرة في الحدائق المنزلية، ويراعى في مثل هذه الحالة تقسيم كمية البذور الى وحدات متساوية يتناسب عددها مع مساحة المسطح المنوي انشاؤه، وذلك بغية توزيع البذور بالتساوي. اما في حالة المساحات الاكبر فيكون النثر اليا.
5- تغطية البذور:
المفروض ان تغطى بذور المسطح الاخضر بعد نثرها مباشرة بغطاء من التربة الناعمة، او بمخلوط التربة والبيتموس بسمك يتراوح بين 1 – 5 ملم على الا يزيد ذلك في جميع الاحوال عن 10 ملم، لان ذلك يعمل على عدم انبات البذور. وعادة تغطى البذور بخربشة سطح التربة بمشط الزراعة كما في الحدائق المنزلية، او اليا في المساحات الكبيرة.
6- إنبات البذور وظهور البادرات:
يعتبر الري من اكثر العوامل اهمية في اثناء الانبات بينما يعتبر السماد النيتروجيني الاكثر اهمية في اثناء تاسيس نمو البادرات.
عادة تبدا البذور في الانبات في الايام الدافئة بعد 5 – 7 ايام من موعد البذار وقد يستمر الانبات مدة اسبوع  حتى يستكمل تماما. وقد تطول المدة، لتصبح شهرا في حالة انبات بذور نبات المسطح الاخضر Blue grass ، كما وتعمل الايام الباردة على بطء معدل الانبات، وفي اثناء عملية انبات البذور يجب ان تبقى رطوبة التربة حول البذور متوفرة دائما عن طريق متابعة المسطح بالري الخفيف مرتين الى ثلاث مرات في اليوم، كما وتعمل زيادة الري على ظهور مسببات الامراض الفطرية مثل مرض الذبول Damping-off الذي يسببه فطر الرايزوكتونيا Rhizoctonia، الفايتوفثرا Phytophthra، والفيوزاريوم  Fusarium. وعلى العموم، يفضل بقاء سطح التربة رطبا في اثناء عملية الانبات الى حين ظهور البادرات.
بعد الانبات، تطول فترةات الري بالتدريج ويراعى هنا ان يتخلل ماء التربة لاعماق اكبر من عمق نفاذ الجذور فيها وعندما تبدا البادرات في النمو يبدا مستوى النيتروجين في التربة بالنقصان، وهنا يقل معدل النمو ويصبح لون اوراق المسطح اخضر شاحبا، لذا يفضل اجراء التسميد مباشرة بعد استكمال الانبات لذي يشمل اضافة ما معدله 0.25 كغم نيتروجين / 100 متر مربع.
وعندما تصل البادرات الى الطول المناسب، لا بد من اجراء حش المسطح للمرة الاولى. وفي هذه الحالة يراعى استخدام الات الحش الحادة او اجراء الحش على الارتفاع المطلوب. وياخذ المسطح مدة تتراوح ما بين 5 – 12 شهرا حتى يقوى تماما.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال