عملية التخدير أو فقدان الوعي في مجازر الدواجن الحديثة.. استخدام غاز ثاني اوكسيد الكاربون. استخدام الرجة الكهربائية

عملية فقدان الوعي (Stunning):
ان معظم مجازر الدواجن الحديثة في جميع انحاء العالم تستخدم فيها عملية التخدير أو فقدان الوعي التي تجرى على الطيور المعلقة بالسلسة المتحركة قبل ذبحها. ومن اشهر الطرق المستخدمة في هذا المجال هي:
أ- استخدام غاز ثاني اوكسيد الكاربون (CO2):
تتلخص هذه الطريقة بامرار الطيور المعلقة بالسلسلة الى غرفة ذات تركيز عالي من غاز ثاني اوكسيد الكاربون. ان افضل تركيز لهذا الغاز في هواء الغرفة يبلغ 30 – 40 % . الا ان هذا الغاز سيؤدي الى اختناق الطيور بسرعة قبل ذبحها ولذلك تعتبر من الطرق المحرمة بالشريعة الاسلامية لان الطيور غالباً ما تفارق الحياة وينقطع تنفسها قبل اجراء عملية الذبح ولذلك لا ينصح باستخدام هذه الطريقة في جميع البلدان الاسلامية لان الشريعة الاسلامية تشترط عدم مفارقة الحيوان للحياة قبل اجراء عملية الذبح.
ب- استخدام الرجة الكهربائية (Electrical Shocker):
تعتبر هذه الطريقة من اوسع الطرق انتشاراً في اجراء عملية فقدان الوعي وغالباً ما تتم عن طريق امرار الدجاج المعلق بالسلسلة على جهاز خاص يسمى Stunner. فعندما تمر الطيور او الدجاج المعلق بالسلسلة في هذا الجهاز سوف يتدلى راسها في حوض صغير من الماء المكهرب وبذلك سيصبح جسم الطير طريقاً لمرور تيار كهربائي خفيف مقداره (55) فولت وبذلك سيفقد الطير وعيه خلال فترة بسيطة لا تزيد عن 10 ثواني . فبمجرد تماس الراس مع الماء سوف تكمل الدائرة الكهربائية وسيسري التيار الكهربائي الخفيف من الراس الى الارجل وبذلك يفقد الطير وعيه ولكنه يبقى على قيد الحياة ويبقى تنفسه مستمراً الى حين اجراء عملية الذبح . ولهذا السبب لا تتعارض هذه الطريقة مع تعاليم الشريعة الاسلامية الحنيفة ومن الممكن استخدامها في مجازر الدول الاسلامية وذلك لما لها من 
أحدث أقدم

نموذج الاتصال