تعريف الجريمة المرورية.. الجريمة غير العمدية التي ترتكب بواسطة إحدى المركبات المنصوص عليها في قانون إدارة المرور والتي تقع نتيجة إغفال السائق أو رعونته أو عدم اتخاذه الحيطة

نرى أن تعريف الجريمة المرورية الأقرب إلى الواقع والذي ينسجم مع أحكام قانون إدارة المرور هو أنها «الجريمة غير العمدية التي ترتكب بواسطة إحدى المركبات المنصوص عليها في قانون إدارة المرور والتي تقع نتيجة إغفال السائق أو رعونته أو عدم اتخاذه الحيطة والتي ينتج عنها موت المجني عليه أو إصابته خطأ أو الإضرار بالممتلكات والتي تنشأ عن قيادة المركبة أو حمولتها».

ويمكن ان نستنتج من هذا التعريف الأمور التالية:

1- إن الجريمة المرورية لا تشمل جريمة القتل والإصابة التي يتوفر لدى الفاعل القصد الجنائي، لأن الجريمة موضوع بحثنا هي الجريمة المرتكبة عن غير عمد وركنها المعنوي هو الخطأ الذي سنبحثه فيما بعد.

2- لا يدخل ضمن التعريف المتقدم الجريمة المرورية الناشئة عن قيادة المركبات غير المنصوص عليها في قانون المرور كتلك التي تسير على السكة الحديدية كالقطار والترام.

3- لا يخضع لأحكام قانون إدارة المرور بموجب هذا التعريف إذا نشأت الجريمة لسبب لا يمت إلى عملية قيادة المركبة أو حمولتها بصلة كحالة احتراق المركبة أو انفجارها.

4- استبعد التعريف مكان وقوع الجريمة، فقد يقع الحادث ويعد مشمولا بأحكام قانون إدارة المرور سواء وقع في طريق عام أو خاص أو في بستان أو فناء دار أو كراج أو غير ذلك من الأماكن.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال