مآثر عكا.. السوق الأبيض. حمام الباشا والسراي القديم. خان الفرنج (الافرنج). خان الشواردة. برج السلطان. قلعة فرسان القديس يوحنا. برج الخزنة والجبخانة والثكنة العثمانية

- السوق الأبيض:
يقع الى الشرق من جامع الجزار ويتألف من صفين من الحوانيت المعقودة بينهما ممر عريض، تم بناؤه في فترة الوالي العثماني سليمان باشا 1814م.
- حمام الباشا والسراي القديم:
قام والي عكا أحمد باشا الجزار ببناء حمام الباشا عام 1781م على نظام حمامات الشرق، يوجد عند مدخله قاعة للباس وفي وسطه نافورة، كما ويضم الحمام قاعة للتدليك وحجرات خاصة، وتم النقش على الجدران بأسماء تركية ومقرنصات، والحمام الآن يستخدم كمتحف.
أما السراي القديم فهو مبنى رسمي شيد في العهد العثماني للمتصرف ودوائر الحكم المحلي وتحول في فترة الانتداب البريطاني الى مدرسة، ويقع السراي بين حمام الباشا وجامع الجزار.
- خان الفرنج (الافرنج):
أقدم المباني التجارية في عكا يقع إلى الشمال الشرقي من خان العمدان. ويعود إلى التجار الافرنج الذين كانوا يأتون إلى عكا والذين كانوا يأخذونه مستودعاً لبضائعهم.
- خان الشواردة:
يعود الى أيام الفرنجة ولعل اسمه تحريف لكلمة «شيفالييه» Chevaliers (الفرسان) بالفرنسية.
يقع بين باب البر والميناء، وهو عبارة عن مبنى كبير ذي اروقة تحيط بها باحة واسعة فيها سبل (جمع سبيل) لسقي الماشية.
- برج السلطان:
ويقع في الزاوية الجنوبية لخان الشواردة وهو البرج الوحيد الباقي من أبراج عكا التي كانت قائمة في القرن الـ 13م.
- القلعة:
تقع في شمال المدينة القديمة مقابل الجهة الشمالية لجامع الجزار، يقال انها شيدت في البقعة التي كانت مشيدة فوقها قلعة فرسان القديس يوحنا وتتألف القلعة من برج الخزنة والجبخانة والثكنة العثمانية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال