ملاحظة وتأطير وفهم النص القرائي السينما والصورة الفوتوغرافية.. مقالة تفسيرية ذات بعد فني ثقافي. مقارنة بين السينما والصورة، وإبراز مميزات كل منهما

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:

أ)– نوعية النص:
مقالة تفسيرية ذات بعد فني ثقافي.

ب)- مجال النص:
النص ينتمي إلى المجال الفني / الثقافي.

ج)- الصورتان المرفقتان:
تنسجمان مع العنوان، لأن إحداهما تمثل الكاميرا التي تستخدم في السينما، والأخرى تمثل آلة التصوير التي تستخدم في التقاط الصور الفوتوغرافية.

د)– العنوان (السينما والصورة الفوتوغرافية):
- تركيبيا:
يتكون العنوان من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبين: الأول عطفي (السينما والصورة) والثاني وصفي (الصورة الفوتوغرافية).

- دلاليا:
يفترض أن يقارن الكاتب بين السينما والصورة الفوتوغرافية.

هـ)- بداية النص ونهايته:
- بداية النص: تشير إلى تعريف الصورة (تعبير بصري) وعلاقتها بالسينما.
- نهاية النص: يواصل فيها الكاتب مقارنته بين السينما والصورة.

2- بناء فرضية القراءة:
بناء على القراءة الاولية للنص نفترض أن موضوعها يتناول موضوع السينما والصورة الفوتوغرافية.
القراءة التوجيهية:

1- الايضاح اللغوي:
- ترجمة الأفكار: شرحها ونقلها بشكل واضح.
- التجذر الثقافي: العمق والأصل الثقافيان.
- الالتباس: التداخل المؤدي إلى الإشكال.
- خلسة: خفية.

2 - الفكرة المحورية للنص: 
مقارنة الكاتب بين السينما والصورة، وإبراز مميزات كل منهما.

- ملاحظة وتأطير وفهم النص القرائي السينما والصورة الفوتوغرافية
- خصائص الصورة الفوتوغرافية والصورة السينمائية في نص السينما والصورة الفوتوغرافية
- الأفكار الأساسية والقراءة التركيبية لنص السينما والصورة الفوتوغرافية
أحدث أقدم

نموذج الاتصال