الدراسات الحديثة عن القدس.. المفصل في تاريخ القدس. تاريخ القدس. تاريخ الحرم القدسي. بلادنا فلسطين. عروبة بيت المقدس. معاهد العلم في بيت المقدس

هناك عدد كثير من الدراسات الحديثة التي صدرت عن القدس من أهمها: المفصل في تاريخ القدس، وتاريخ القدس، وتاريخ الحرم القدسي لعارف العارف، بلادنا فلسطين (في بيت المقدس) لمصطفى الدباغ، عروبة بيت المقدس لإسحاق موسى الحسيني، معاهد العلم في بيت المقدس، وآثارنا في بيت المقدس وأجدادنا في ثرى القدس لكامل العسلي، المدارس في بيت المقدس في العصرين الأيوبي والمملوكي ودورها في الحركة الفكرية لعبد الجليل مهدي، مدينة القدس في العصر الوسيط لرشاد الإمام، كنوز بيت المقدس لرائف نجم.
كما نشرت عدة دراسات في إطار أبحاث المؤتمر الدولي الثالث لتاريخ بلاد الشام المكرس لفلسطين حيث خصص المجلد الأول لمدينة القدس، كما أن هناك عدة أبحاث حول القدس في المجلد الأول من بحوث الندوة العالمية للآثار الفلسطينية والموسوعة الفلسطينية.
وإلى جانب المصادر والمراجع التي سبق الحديث عنها هناك عدد كبير من المراجع المعاصرة من أهمها تلك التي تتحدث عن التنقيبات الأثرية في مدينة القدس، وتلك التي تتناول التعديات الإسرائيلية على التراث الثقافي في المدينة المقدسة، هذا إلى جانب بعض المراجع التي تتحدث عن تطور مدينة القدس وتوسعها وتلك التي تتناول إقامة المستوطنات الإسرائيلية بالقدس والمخطط الإسرائيلي لمدينة القدس.
وبالإضافة إلى ما سبق ذكره هناك الدراسات التي قام بها الإنجليز من خلال المدرسة الآثرية الإنجليزية وخاصة قوائم المباني الأثرية والمسح الذي قام به السيد ميشيل بورغوين للمباني المملوكية في القدس الإسلامية.
ومعظم هذه المراجع أشير إليها في الإشارات المرجعية وقائمة المراجع.
ومع أنَّ المدينة المقدسة كانت موضوع كثير من الدراسات التي صدرت مؤخراً، إلا أنها لازالت بحاجة لمزيد من الدراسات المعمقة التي تتضمن المحافظة على المدينة المقدسة حيَّة لأهلها وللعرب وللمسلمين.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال