عبقرية الخط العربي:
تأطير النص:
- صاحب النص: حسن السائح.
- مصدر النص: النص مقتطف مجلة «دعوة الحق»، يطرح أبعادا حضارية وتاريخية..
- مجال النص: النص ينتمي إلى المجال الفني الثقافي.
- نوعية النص: مقالة تفسيرية ذات بعد فني وثقافي.
ملاحظة النص:
- دراسة العنوان:
- تركيبيا: يتكون العنوان من ثلاث كلمات تكون مركبين اثنين: الأول إضافي (عبقرية الخط)، والثاني وصفي (الخط العربي).
- معجميا: ينتمي إلى المجال الفني الثقافي.
- دلاليا: تدل العبقرية على قوة الخلق والإبداع عند الفنان، وإضافة العبقرية إلى الخط العربي يدل على قوة هذا الخط وتميزه بمزايا فنية إبداعية.
- دراسة الصورة:
تمثل الصورتان المرفقتان بالنص نموذجين للخط العربي المعتمد في كتابة الآيات القرآنية، وتدل خلفية الصورة الأولى على أصالة هذا الخط الذي ارتبط بتدوين القرآن الكريم ثم تطور ليتخذ أشكالا أخرى، منها النموذج الذي تجسده الصورة الثانية.
- بداية النص ونهايته:
نلاحظ تكرار جزء من العنوان في بداية النص (الخط العربي)، وبيان مكانة الخط العربي بين الفنون الزخرفية.- بناء فرضية القراءة:
بناء على مؤشرات العنوان وبداية النص ونهايته، ربما سيتحدث النص عن تاريخ الخط العربي، والمراحل التي قطعها، والأنواع التي يتفرع إليها.فهم النص:
- الشرح اللغوي:
- عبقرية: تنوع وقوة الإبداع.
- زخرف الشيء: جمله وزينه.
- تجريدية: تصور فكرة الفنان أو شعوره تصويرا لا يعتمد على محاكاة لموضوع معين.
- المتضامة: المتجمعة والمتكاثفة.
- من نافلة القول: مما لا حاجة لذكره نظرا لوضوحه التام.
- أخاذ: ساحر وجذاب يأخذ العقل.
- الفكرة المحورية للنص:
يتحدث النص عن عبقرية الخط العربي وخصائصه الفنية التي تميزه عن باقي الخطوط والفنون الأخرى مما جعله يتبوأ مكانة مرموقة داخل وخارج العالم العربي..تتمة الموضوع:
التسميات
نصوص 3اع