رحمة بورقية.. ثقافة ومجتمع المغرب العربي. المرأة والخصوبة. المجتمع، الأسرة، المرأة، والشباب. التراتبية الاجتماعية. القيم: التحولات والآفاق

ولدت رحمة بورقية عام 1949 بالخميسات، أكاديمية وباحثة اجتماعية مغربية، تشغل بورقية منصب رئيسة جامعة الحسن الثاني في المحمدية.

حصلت رحمة بورقية على شهادة الثانوية من مدرسة ابن الخطيب ومن ثمّ التحقت بكلية محمد الخامس في الرباط لدراسة الفلسفة.

وحصلت أيضاً على شهادة في علم الإجتماع، كما نالت شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة العام 1987.

ومنذ عام 1977 عملت الدكتورة في مجال التعليم فدرّست مادة الفلسفة في المرحلة الثانوية ثم عملت كأستاﺫة في علم الإجتماع في قسم علم الإجتماع في جامعة محمد الخامس.

وفي عام 1998 تم اختيارها لشغل منصب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك الحسن الثاني بالمحمدية وبقيت في هذا المنصب لغاية العام 2002، وهي عضو في مجلس المغرب الأعلى للتعليم.

وتعتبر رحمة بورقية خبيرة في مجال حقوق المرأة في المغرب والعالم العربي، وقد شاركت في تبني قانون الأسرة الجديد في العام 2003 بصفتها عضو في اللجنة التي استحدثت لمناقشة وضع المرأة في المغرب، وقد اعترف هـﺫا القانون بالمساواة بين الرجال والنساء.

للباحثة رحمة بورقية مجموعة من المراجع والمقالات التي كتبت باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية، ومنها: الدولة، السلطة والمجتمع - النساء، ثقافة ومجتمع المغرب العربي - المرأة والخصوبة - المجتمع، الأسرة، المرأة، والشباب - التراتبية الاجتماعية - القيم: التحولات والآفاق - النساء الموظفات في المغرب.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال