جامع أحمد باشا الجزار.. مدرسة لتعليم القرآن والفقه الإسلامي. المدرسة الأحمدية نسبة إلى والي عكا أحمد باشا الجزار

جامع أحمد باشا الجزار:
شرع ببنائه والي مدينة عكا العثماني أحمد باشا الجزار عام 1781م في مدينة عكا ويتميز باستخدام الفن المعماري الاسلامي فيه, حيث يعتبر تحفة معمارية وسياحية نادرة. ويقع الجامع في مدخل مدينة عكا من الجهة الشمالية.
وصف المسجد:
يوجد للمسجد مدخلان؛ المدخل الرئيسي في الجهة الشمالية من المسجد وهو مربع الشكل ومسقوف ومدخل آخر في الجهة الشرقية، ويرتفع المدخلان عن الشارع بعدة درجات. أما المسقط الأفقي فهو مربع الشكل طول ضلعه الكلي17متراً، ويوجد للمسجد ثلاثة  أروقة جانبية في الاتجاهات الثلاثة طول كل منها 12متراً وبعرض مترين؛ الجهة الشمالية والشرقية والغربية. أما الجهة الجنوبية ففيها المحراب المليء بالزخارف والكتابات.
تصل عرض حوائط المسجد إلى 112سم، وقبة المسجد كروية الشكل بقطر 10أمتار تقريباً مكسوة بألواح من الرصاص من الخارج لمنع تسرب الرطوبة، حيث تقوم عدة أقواس بدعم هذه القبة التي تحول الشكل المكعب للمسجد إلى الشكل الكروي في أعلاه.
وفي قاعدة القبة 16 نافذة مستطيلة الشكل لتزويد المسجد بالإضاءة والتهوية. أما مئذنة المسجد فتقع في الركن الشمالي الغربي وبها درج لولبي بارتفاع 72 درجة وفي المئذنة فتحات صغيرة للاستفادة منها في الإنارة والتهوية أما رأس المئذنة فعليه عمود مدبّب من المعدن متصل بسلك موصل جيد للكهرباء, ينتهي في أسفل بركة المياه تحت مصطبة المسجد, وهي مانعة للصواعق لأن المئذنة كانت أعلى بناية في عكا.
وخارج المسجد يوجد صحن مستطيل يستخدم للصلاة ويحيط بهذا الصحن أروقة مقببة ومجموعة من الغرف لموظفي المسجد وأحد هذه الغرف خصص لمفتي عكا وغرف أخرى لتكون مكتبة دينية.
وألحق بالمسجد مدرسة لتعليم القرآن والفقه الإسلامي وألحق لهذه المدرسة 15غرفة تتسع كل واحدة منها إلى طالبين وسميت هذه المدرسة بالمدرسة الأحمدية نسبة إلى والي عكا أحمد باشا الجزار.
كما وأقيم في صحن المسجد المستطيل بركة مستديرة يخرج منها الماء باستمرار وتستخدم كمتوضأ، ويوجد أيضا في الساحة ساعة شمسية لضبط أوقات الصلاة، وفي الزاوية الشمالية الغربية لفناء الجامع، بني مدفن كبير به رفات أحمد باشا الجزار وخليفته سليمان باشا.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال