أسماء القدس في العصور القديمة.. روشا ليموم. أوروشاليم. أورشاليمو. هيروسوليما. سوليموس. سوليما. يوروشاليم. إيليا كابيتولينا

حملت القدس أسماء متعددة عبر عصورها التاريخية مثل: أورشليم، يبوس، المدينة، إيليا كابيتولينا، إيليا، بيت المقدس، القدس الشريف، دار السلام، القدس، وغيرها من الأسماء.
ورد اسم القدس في عهودها الباكرة في نصوص اللغات المصرية Execration text التي تعود إلى القرن التاسع عشر والقرن الثامـن عشر قـبل المـيلاد في شــكـل يمـكـن قـراءتــه روشا ليموم Rushalimum، وفي نصوص مراسلات تل العمارنة التي تعود إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد وردت باسم أوروشاليم (اوروساليم) (urusalim) ونجدها في كتابات سنحاريب في القرن السابع قبل الميلاد أورشاليمو (ursalimmu) كما وردت قبل ذلك لدى العبريين باسم Yerusalim وعند اليونان والرومان وردت باسم هيروسوليما Hierosolyma وسماها الغرب (Jerusalem)، وفي فترة من الفترات (70م) كان الرومان يسمونها (سوليموس) وفي عام (175م) كانوا ينادونها (سوليما)، ويورد تارن Tarn إن مدينة القدس سميت باسم أنطاكية في فترة من فترات العهد الهيلينسي.
كما وردت في كتب المؤرخين والجـغرافيين العرب على ما يذكره إسحق موسى الحسيني بأسماء متعددة منها: يروسالم، يروشالايم، شلّم، شلّم، شلّم سلم، يبوس، صهيون موريا، ايليا، بيت المقدس، القدس، القدس الشريف.
ووردت في العهد القديم باسم شاليم وربما كان اختصارا لاسم يوروشاليم فجاء ذكرها في سفر التكوين في معرض الحديث عن إبراهيم العبراني ودخوله إلى أرض الكنعانيين عندما رحب به «ملكي صادق ملك شاليم» اليبوسي.
وورد اسمها في سفر يشوع (10/1-5) ثم نجد الاسم في سفر القضاء «أورشليم» ووردت باسم «مدينة داوود» في سفر صموئيل الثاني (7/5) وفي سفر اشعياء (29/1) باسم أريئيل ويعني الاسم أسد الله أو مسكن الله.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال