التّدارك في الإحرام:
إن تجاوز الّذي يريد الحجّ الميقات دون أن يحرم، فعليه دم إن أحرم من مكانه.
لكن إن تدارك ما فاته بالرّجوع إلى الميقات والإحرام منه فلا دم عليه.
وهذا باتّفاق إن رجع قبل أن يحرم، أمّا إن أحرم من مكانه دون الميقات، ثمّ رجع إليه، فقد قيل: يستقرّ الدّم عليه ولا ينفعه التّدارك. وقيل: ينفعه.
إن تجاوز الّذي يريد الحجّ الميقات دون أن يحرم، فعليه دم إن أحرم من مكانه.
لكن إن تدارك ما فاته بالرّجوع إلى الميقات والإحرام منه فلا دم عليه.
وهذا باتّفاق إن رجع قبل أن يحرم، أمّا إن أحرم من مكانه دون الميقات، ثمّ رجع إليه، فقد قيل: يستقرّ الدّم عليه ولا ينفعه التّدارك. وقيل: ينفعه.
التسميات
فقه