ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:
أ)– صاحب النص: علي محمود طه.
ب)- مصدر النص:
النص مقتطف من ديوانعلي محمود طه، ص: 175 - 180.
ج)- مجال النص:
النص ينتمي إلى المجال الفني الثقافي.
د)- نوعية النص:
قصيدة شعرية عمودية ذات بعد فني / ثقافي.
هـ)– العنوان (الموسيقية العمياء):
- تركيبيا:
أ)– صاحب النص: علي محمود طه.
ب)- مصدر النص:
النص مقتطف من ديوانعلي محمود طه، ص: 175 - 180.
ج)- مجال النص:
النص ينتمي إلى المجال الفني الثقافي.
د)- نوعية النص:
قصيدة شعرية عمودية ذات بعد فني / ثقافي.
هـ)– العنوان (الموسيقية العمياء):
- تركيبيا:
مركب وصفي يتكون من موصوف (الموسيقية) وصفة (العمياء).
- معجميا:
ينتمي إلى المجال الفني الثقافي.
- دلاليا:
يدل على وضعية اجتماعية (موسيقية) ووضعية صحية (عمياء).
و)- بداية النص ونهايته:
- بداية النص:
و)- بداية النص ونهايته:
- بداية النص:
تبتدئ أبيات المقطع الأول بأداة الشرط (إذا)، وتشتمل على ألفاظ تحمل معاني مناقضة للعنوان تدل على الإبصار والرؤية والنور، مثل: (الومض – البرق – الفجر ...)، ففي الوقت الذي نتوقع فيه وصفا للموسيقية العمياء نجد أن الشاعر استهل قصيدته بألفاظ تنقلنا من العمى إلى الإبصار ليعبر من خلال ذلك عن مفارقة محزنة ومؤثرة، وهي: عمى الموسيقية وإبصار عناصر الطبيعة (الفجر – النرجس – الريح ...).
- نهاية النص:
تنسجم مع العنوان في لفظة "اللحن" التي وردت في البيت الأخير من القصيدة لأنهما ينتميان معا إلى المجال الموسيقي، كما تشير هذه النهاية إلى تمني الشاعر زوال أحزان الموسيقية العمياء.
2- بناء فرضية القراءة:
بناء على مؤشرات العنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن موضوعه يتناول وصف الموسيقية العمياء والحزن عليها والتأثر لحالها.
القراءة التوجيهية:
1 - الايضاح اللغوي:
- أنت الريح: أصدرت صوتا من الألم.
- جاش: تحرك واضطرب.
2 - الفكرة المحورية للنص:
وصف الموسيقية العمياء والحزن عليها والتأثر لحالها.
- علي محمود طه
- النص الشعري الموسيقية العمياء
- ملاحظة وتأطير وفهم نص الموسيقية العمياء
- الأفكار الأساسية لنص الموسيقية العمياء
- الحقول الدلالية في نص الموسيقية العمياء
- الخصائص الفنية لنص الموسيقية العمياء
2- بناء فرضية القراءة:
بناء على مؤشرات العنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن موضوعه يتناول وصف الموسيقية العمياء والحزن عليها والتأثر لحالها.
القراءة التوجيهية:
1 - الايضاح اللغوي:
- أنت الريح: أصدرت صوتا من الألم.
- جاش: تحرك واضطرب.
2 - الفكرة المحورية للنص:
وصف الموسيقية العمياء والحزن عليها والتأثر لحالها.
- علي محمود طه
- النص الشعري الموسيقية العمياء
- ملاحظة وتأطير وفهم نص الموسيقية العمياء
- الأفكار الأساسية لنص الموسيقية العمياء
- الحقول الدلالية في نص الموسيقية العمياء
- الخصائص الفنية لنص الموسيقية العمياء
التسميات
نصوص 3اع