خصائص العلم.. العلم وثيق الصلة بالمجتمع. العلم نشاط إنساني وعالمي. العلم يصحح نفسه بنفسه. العلم تراكمي البناء

خصائص العلم:

أولا- العلم وثيق الصلة بالمجتمع:

ارتبط العلم بحياة الانسان وتفسير الظواهر من حوله وحل مشكلاته وللعلم اثاره الاقتصادية والمادية المتمثلة في الإنجازات العلمية في مجالات الزراعة والصناعة والطب والفنون والدفاع وغيرها.
وللعلم آثاره الاجتماعية المتمثلة في تفسير أفكار الناس ومعتقداتهم الخاطئة والابتعاد عن التفكير الخرافي والاستعاضة عنه بالتفكير والملاحظة العلمية.
وتدريس العلوم يجب أن يساعد الطالب على الربط بين العلم والمجتمع وذلك عن طريق الربط بين المعلومات العلمية التي يدرسها الطالب وبين المشكلات البيئية والاجتماعية التي تحيط بهم.

ثانيا- العلم نشاط إنساني وعالمي:

الانسان فسر من خلال العلم الكثير من الظواهر والمشكلات التي من حوله والتقدم العلمي هو نتاج من تفكير الانسان واختراعاته ويهدف العلم إلى خدمة الإنسان أينما وجد فهو لا يقتصر على شعب او مجتمع معين.

ثالثا- العلم يصحح نفسه بنفسه:

يتكون العلم من عدد هائل من الحقائق والمعرفة العلمية التي عادة ما تكون غير ثابتة وقابلة للتعديل والتغيير فالعلم يجدد نفسه بنفسه وينمو ويتطور بصفة مستمرة.

رابعا-العلم تراكمي البناء:

يضيف العلم كل يوم الى رصيده اكتشافا او تفسيرا جديدا والاكتشافات العلمية الجديدة تقوم في الواقع على ما سبقتها من اكتشافات سابقة.
والعلم لا يبدأ من الصفر بل يعتمد عادة على المعلومات السابقة المتوفرة حول المشكلة او الظاهرة المراد دراستها ويجعل هذه المعلومات نقطة البداية والانطلاق إلى اكتشاف أفضل.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال