تفعيل مبادرات التعليم الجامعي الافتراضي في الوطن العربي.. تشجيع جامعات التعلم المفتوح والتعليم عن بعد التقليدية على التحول إلى جامعات افتراضية تستخدم الشبكة العنكبوتية

توصيات خاصة بتفعيل مبادرات التعليم الجامعي الافتراضي في الوطن العربي:

1- تشجيع مبادرات الجامعات الافتراضية في الدولة الواحدة من خلال إتلافات قومية تسمح للطلاب بنقل المقررات بين الجامعات الأعضاء في الإتلاف، بهدف رفع كفاءة هذه الجامعات وتقليل التكرار (Duplication) بالنسبة للمقررات المتشابهة في هذه الجامعات.

2- دعم تكوين إتلافات جامعات افتراضية إقليمية تكون فروعاً لجامعات تقليدية ذات سمعة معروفة لتعزيز الثقة في هذا النوع من التعليم، وتعزيز التكامل بين الأقطار العربية.

3- تشجيع التعاون والشراكة في المصادر (مكتبات الكترونية، وتطبيقات متميزة، وهيئات تدريس... الخ) بين الجامعات العربية من خلال أنماط معينة من التنظيم (مقاصة معلومات، وفهارس الكترونية... الخ) يوفر ارتباطات (Links) إلكترونية لهذه المصادر.

4- تشجيع جامعات التعلم المفتوح والتعليم عن بعد التقليدية على التحول إلى جامعات افتراضية تستخدم الشبكة العنكبوتية بشكل كامل أو مدعماً بوسائط أخرى.

5- تفعيل الشراكة بين الجامعات العربية والقطاع الخاص لتقديم برامج افتراضية لا تقدمها الجامعات التقليدية بهدف مقابلة حاجات هذه القطاع ودعم الاقتصاد الوطني.

6- دراسة تجارب جامعات افتراضية عالمية معتمدة وناجحة لاستخلاص الدروس والتوصيات المطلوبة لمبادرات التعليم الجامعي الافتراضي.

7- دراسة التجربتين السورية والتونسية في التعليم الجامعي الافتراضي كونهما مبادرتين رائدتين.

8- دراسة مدى جودة التعلم الجامعي الافتراضي.

9- دراسة مدى رضا الطلاب وهيئات التدريس في الجامعات الافتراضية.

10- دراسة الطرق الفعّالة لتخفيض كلفة التعليم الجامعي وتوسيع فرص الوصول لهذا التعليم.

11- مقارنة نظم التوصيل التزامنية وغير التزامنية في التعلم الافتراضي من وجهة نظر الطلاب وهيئة التدريس.

12- مقارنة نظم إدارة الجودة في الجامعات الافتراضية وتطوير نماذج الجودة لهذا النوع من الجامعات.

13- مقارنة الأساليب الفعّالة لتطوير المقررات الافتراضية في بيئات التعلم الجامعي الافتراضي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال