العصرالترياسي.. ظهور الديناصور الأول والثدييات والقواقع وبعض الزواحف كالسلحفاة والقواقع والذباب والنباتات الزهرية

العصرالترياسي
Triassic Period
منذ 230 – 180 مليون سنة.

وفيه ظهر الديناصور الأول والثدييات والقواقع وبعض الزواحف كالسلحفاة والقواقع والذباب والنباتات الزهرية.

وقد إنتهى هذا العصر بإنقراض صغير قضي علي 35% من الحيوانات منذ 213 مليون سنة بما فيها بعض البرمائيات والزواحف البحرية مما جعل الديناصورات تسود في عدة جهات فوق الأرض.

هي فترة جيولوجية ونظام يمتد 50.6 مليون سنة من نهاية العصر البرمي منذ 251.9 مليون سنة (ميا)، إلى بداية العصر الجوراسي 201.3 ميا. الترياسيك هي الفترة الأولى من العصر الوسيطوي. تتميز بداية ونهاية الفترة بحدوث أحداث انقراض كبرى.

بدأ الترياسي في أعقاب حدث الانقراض في العصر البرمي - الترياسي، والذي ترك المحيط الحيوي للأرض فقيراً؛ سيستغرق الأمر في منتصف هذه الفترة مدى الحياة لاستعادة تنوعها السابق.

كانت الثروسيدات والـ archosaurs الفقاريات الأرضية الرئيسية خلال هذا الوقت. ظهرت مجموعة فرعية متخصصة من archosaurs، ودعا الديناصورات، لأول مرة في أواخر العصر الترياسي ولكن لم تصبح المهيمنة حتى فترة ما بعد العصر الجوراسي.

كما تطورت الثدييات الحقيقية الأولى، وهي مجموعة فرعية متخصصة من الـ Therapsids، خلال هذه الفترة، وكذلك أول الفقاريات الطائرة، التيروصورات، التي كانت مثل الديناصورات، وهي مجموعة فرعية متخصصة من archosaurs.

ظلت القارة العملاقة الشاسعة من بانجيا موجودة حتى منتصف العصر الترياسي، وبعد ذلك بدأت تتحول تدريجيا إلى جزيرتين أرضيتين منفصلتين، لوراسيا إلى الشمال وجندوانا إلى الجنوب.

كان المناخ العالمي خلال العصر الترياسي حارًا وجافًا في الغالب، حيث تغطي الصحارى معظم أجزاء بانجيا الداخلية. ومع ذلك، تحول المناخ وأصبح أكثر رطوبة حيث بدأت بانجيا في الانحراف.

تميزت نهاية الفترة بإنقراض جماعي كبير آخر، وهو حدث انقراض الترياسي-الجوراسي، الذي قضى على العديد من المجموعات وسمح للديناصورات بتولي السيطرة في العصر الجوراسي.

تم تسمية الترياسي في عام 1834 من قبل فريدريش فون ألبيرتي، بعد الطبقات الصخرية الثلاثة المتميزة (ثلاثي يعني "ثلاثة") التي توجد في جميع أنحاء ألمانيا وشمال غرب أوروبا - الأسرة الحمراء، توجها الحجر الجيري البحري، تليها سلسلة من الطين الأرضي والرمل - تسمى "Trias".
أحدث أقدم

نموذج الاتصال