التدقيق الداخلي.. مساعدة مؤسسات الجامعة للقيام بمسؤوليتها بشكل فعال وذلك عن طريق إمدادهم بالتحليلات والتقييمات والتوصيات والمعلومات المتعلقة بالأنشطة المدققة

فوض أعضاء مجلس أمناء جامعة قطر الصلاحيات والمسؤولية لرئيس الجامعة لتعيين المدقق الداخلي لفحص وتقييم أنشطة الجامعة المختلفة بشكل مستقل.

وتتمثل الأهداف في مساعدة مؤسسات الجامعة للقيام بمسؤوليتها بشكل فعال وذلك عن طريق إمدادهم بالتحليلات والتقييمات والتوصيات والمعلومات المتعلقة بالأنشطة المدققة ولتعزيز نظم الرقابة الداخلية الفعالة.

وتشمل أهداف التدقيق الداخلي:
1- تحديد ما إذا كان نظام الرقابة الداخلية الشامل بالجامعة والضوابط الإدارية للوحدات كافية وفعالة وذات كفاءة؛

2- تحديد مدى موثوقية ودقة الإجراءات والنظم المالية والمحاسبية وتقديم تقارير عنها،

3- تحديد انسجام أنشطة الجامعة مع سياسات الجامعة والإجراءات والقوانين واللوائح المعمول بها والالتزامات التعاقدية والممارسات التجارية الجيدة.

4- تحديد إلى أي مدى يتم محاسبة أصول الجامعة وحمايتها من جميع أنواع الخسائر والتحقق من وجود هذه الأصول؛

5- تقييم الإجراءات التنفيذية لتحديد ما إذا كانت النتائج تتفق مع الأهداف والغايات المحددة وما إذا كان يتم تنفيذ الإجراءات على النحو المخطط له.

6- التعاون مع الوحدات الإدارية في الإجراءات والعمليات جديدة لتحديد أكثر الأساليب فعالية وكفاءة في القيام بأعمال جامعة قطر بما يتناسب مع التكاليف/ الفائدة للجامعة والضوابط الداخلية الكافية.

يتحمل  المدقق الداخلي مسؤولية إجراء تدقيق حسابات لجميع  المنظمات والوحدات الخارجية (كالموردين) المسئولة أمام الجامعة إذا كان ذلك محدد في العقد/ الاتفاقية ذات الصلة.

بالإضافة إلى ذلك، يجوز دعوة المدققين الداخلين لإجراء أو دعم التحقيقات على النحو المطلوب أو وفقا لتوجيهات.

ويكون النطاق العام للتغطية التدقيقية على مستوى الجامعة، ولا يجوز استثناء أي وظيفة أو نشاط أو وحدة تابعة للجامعة من التدقيق والمراجعة.

ولا يجوز لأي موظف أو مسؤول إداري منع المدقق الداخلي من فحص أي سجل للجامعة أو مقابلة أي موظف أو طالب يعتقد المدقق أنه يتعلق بالتدقيق والمراجعة.

المدقق الداخلي يتبع تنظيميا" لرئيس الجامعة ولكن هذا لا يمنع في بعض الحالات بأن يقوم المدقق الداخلي بتقديم التقارير مباشرة" لرئيس اللجنة التنفيذية لمجلس الامناء.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال