العصر الديفوني.. ظهور الأسماك البرمائية وكان لها رئات وخياشيم و زعانف قوية والرأسقدميات كالحبار ومن أحافيره الأسماك والمرجانيات الرباعية والسرخسيات

العصر الديفوني
Devonian period
منذ 405-345 مليون سنة.

وفيه ظهرت منذ 400 مليون سنة بعض الأسماك البرمائية وكان لها رئات وخياشيم و زعانف قوية.

كما ظهرت الرأسقدميات كالحبار والأشجار الكبيرة.
ومن أحافيره الأسماك والمرجانيات الرباعية والسرخسيات.

العصر الديفوني هو فترة جيولوجية ونظام للحضيض القديم، يمتد 60 مليون سنة من نهاية العصر السيلوري، قبل 419.2 مليون سنة (ميا)، إلى بداية الكربونية ، 358.9 ميا.

سميت بعد ديفون، إنجلترا، حيث تم دراسة الصخور من هذه الفترة لأول مرة.
حدث أول إشعاع تكيفي كبير للحياة على الأراضي الجافة خلال العصر الديفوني.

وبدأت النباتات الوعائية ذات البقع الحرة تنتشر عبر الأراضي الجافة، لتشكل غاباتًا شاسعة تغطي القارات.

وبحلول منتصف الديفونيان، تطورت عدة مجموعات من النباتات الأوراق والجذور الحقيقية، وبحلول نهاية الفترة ظهرت أولى النباتات الحاملة للبذور. وأصبحت مفصليات أرضية متنوعة راسخة أيضا.

وصلت الأسماك تنوعًا كبيرًا خلال هذا الوقت، مما أدى إلى أن يطلق على Devonian في الغالب "عصر الأسماك".

ظهرت أول سمكة عظمية ذات زعانف زعنفة زعنفة (صفيحة) زعانف زعانف، بينما بدأت السلالات المتكاثرة في السيطرة على كل بيئة مائية معروفة تقريباً.

بدأت أسلاف جميع الفقاريات ذات الأرجل الأربعة (رباعيات الأرجل) التكيف مع المشي على الأرض، حيث تطورت ريشها القشرية والحوضية القوية تدريجيًا إلى ساقين.

في المحيطات، أصبحت أسماك القرش البدائية أكثر عددا مما كانت عليه في جزر السيلوريين وأواخر الأوردوفيسيان.

ظهرت الأمونيتات الأولى، وأنواع الرخويات. كانت تريلوبيتس، وهي أشباه ذوات القوائم شبه المرافقة للحيوية والشعاب المرجانية الكبيرة، لا تزال شائعة.

إن الانقراض الديفوني المتأخر الذي بدأ منذ حوالي 375 مليون سنة أثر بشدة على الحياة البحرية، مما أسفر عن قتل كل البلاسيمودي، وجميع الفصوص الثلاثية، باستثناء عدد قليل من الأنواع من رتبة بروتيدا.

كانت الجغرافيا القديمة قد هيمنت عليها قارة جندوانا في الجنوب، وقارة سيبيريا إلى الشمال، والتشكيل المبكر للقارة الصغيرة في أوروبا.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال