مطار العريش الدولي شمال سيناء.. مركز عمليات الخطوط الجوية الفلسطينية بعد تدمير مطار ياسر عرفات الدولي من قبل القوات الإسرائيلية

مطار العريش الدولي
Al Arish International Airport
هو مطار بالقرب من العريش، مصر.

المطار موطن لخطوط الطيران الفلسطينية. في مايو 2012، قامت الشركة بإعادة تشغيل رحلتين أسبوعيتين إلى عمان، مع رحلات إلى جدة ، المملكة العربية السعودية لمتابعة قريبا.

وهو واحد من اقرب المطارات لقطاع غزة. مطار الجورة أقرب قليلا ولكن لا يوجد لديه خدمة جوية مجدولة.

نُقلت الخطوط الجوية الفلسطينية إلى مطار العريش الدولي بعد أن أصبح مطار ياسر عرفات الدولي غير عاملي عندما دمرت المدفعية من قبل القوات الإسرائيلية في عام 2006.

وقد تم استخدام المطار بشكل رئيسي للمسافرين الفلسطينيين المسافرين إلى جدة، المملكة العربية السعودية لحج الحج السنوي للمسلمين وكمقدم لعمليات الطائرات الخاصة.

ومع ذلك، أفاد الصحفيون في 10 يناير / كانون الثاني 2009 أن عدة دول أرسلت مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عبر مطار العريش.
في عام 2011، خدم المطار 5،991 راكبًا (-45.4٪ مقابل 2010).

اعتبارا من يونيو 2018، لا توجد رحلات تجارية إلى المطار، لأن الجيش قد أغلق المطار للمواصلات العامة في نهاية عام 2014.
في الآونة الأخيرة كانت منطقة سيناء غير مستقرة للغاية.

كانت العريش وشبه جزيرة سيناء المضطربة هدفاً لهجمات متعددة من قبل مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) منذ عام 2013. شمال شرق سيناء، المتاخم لإسرائيل وقطاع غزة، كان شديد التقلب.
يجري مراقبة المجال الجوي فوق سيناء من أجل السلامة بسبب التهديد الإرهابي.

ننصح شركات الطيران بتجنب هذا المجال الجوي. ووفقاً للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، فإن خطر الإرهاب قد ازداد في البلاد حيث تسببت الخسائر الإقليمية الرئيسية لداعش في العراق وسوريا في وصول الكثير من مقاتليه إلى مصر.

قُتل أكثر من 300 شخص في هجوم مشتبه به لداعش على مسجد الروضة في 24 نوفمبر 2017. وقع الهجوم في بلدة بئر العبد، على بعد حوالي 40 كلم (25 ميل) غرب العريش (شمال سيناء).

تخضع مصر حاليًا لحالة طوارئ، تم الإعلان عنها في البداية عقب هجمات داعش على كنائس في الإسكندرية وطنطا ، والتي أسفرت عن مقتل 44 شخصًا يوم الأحد في أبريل 2017.

بعض الحكومات تنصح رعاياها بعدم السفر إلى شبه جزيرة سيناء بسبب التهديد الإرهابي المستمر.
كان هناك هجوم بقذائف الهاون على مطار العريش في 19 ديسمبر 2017، مما أسفر عن مقتل جندي واحد وإصابة اثنين آخرين بجروح.

ويعتقد أن الهجوم وقع بينما كان وزير الدفاع والداخلية يزور العريش التي تقع بالقرب من قطاع غزة.
ولا يعتقد أن أي من الوزراء أصيب في الهجوم. وقال بيان من متحدث باسم الجيش المصري أن طائرة هليكوبتر تعرضت لأضرار خلال الهجوم.

2 فبراير، 2018: الجيش المصري يقوم بتجريف المنازل وبساتين الزيتون لبناء منطقة عازلة حول المطار في مقاطعة شمال سيناء المضطربة ، حيث استهدف مقاتلو داعش وزيري الدفاع والداخلية في ديسمبر.

ستحل العملية آلاف الأشخاص، وفقًا للمقيمين المحليين الذين تم إخبارهم بأنهم سيتم إخراجهم من 12 قرية صغيرة على الأقل حول مطار العريش.

ويقولون إنه يتم نقلهم إلى المدن القريبة حيث وعدتهم الحكومة بتعويضات.
تم إغلاق مطار العريش للجمهور لأكثر من ثلاث سنوات (2018) ، ولكنه يستخدم عندما يسافر كبار المسؤولين إلى شمال سيناء.

تؤكد التحصينات الجديدة كيف ينقب الجيش عن التمرد على المدى الطويل والذي لا يظهر أي علامة على التراجع، على الرغم من سنوات من القتال قتل فيها مئات الجنود.

وقالت وكالة الأنباء الحكومية المصرية نقلا عن حاكم شمال سيناء عبد الفتاح هرهور قوله إنهم سيمتدون لمسافة 5 كيلومترات (3 أميال) حول ثلاثة جوانب و 1.5 كيلومتر إلى الشمال.

وقال مسؤولان عسكريان يوم الاربعاء ان محيط المطار وخاصة الجنوب يحتاج الى تطهير من اجل القضاء على المواقع المختبئة التي استخدمت في هجمات سابقة من جانب مقاتلي داعش. وقالوا إنهم يستخدمون الأراضي الزراعية "كملاذ آمن وقاعدة لتنفيذ هجمات ضد القوات".

تحدث كلاهما بشرط عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مصرح لهما بإبلاغ المراسلين الصحفيين.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال