تيارات الهجرة الداخلية نحو المناطق الزراعية.. الهجرة نحو غرب الولايات المتحدة وتغير طرق الزراعة والمحاصيل المزروعة لتتلاءم مع ظروف الجفاف السائدة في الغرب

تيارات الهجرة الداخلية نحو المناطق الزراعية:

- أدى إنشاء السكك الحديدية والتسهيلات المختلفة لمنح الأراضي إلى خلق ولايات جديدة واتجاه السكان لتعمير ساحل المحيط الهادي، مما دفع بتيارات الهجرة نحو غرب الولايات المتحدة التي صحبها تغير كبير في طرق الزراعة والمحاصيل المزروعة لتتلاءم مع ظروف الجفاف السائدة في الغرب.

ولذا سادت الزراعة الجافة والرعي التجاري الواسع وانتقلت المراكز التجارية الرئيسية نحو الغرب مواكبة حركة السكان الجغرافية ومناطق زراعة الحبوب.

- شهدت كندا نمطاً مماثلاً من أنماط الهجرة الداخلية نحو المناطق الزراعية حيث اتجهت هي الأخرى نحو الغرب، وفي أمريكا اللاتينية نحو ولاية ساوبا ولو حيث ارتبطت مشروعات التوسع الزراعي بزراعة البن، وكذلك في كولومبيا، ووسط شيلي، وجنوب الأرجنتين نحو الأودية الخصبة، ونحو مزارع القطن في شمال الأرجنتين.

- تحاول البرازيل خلق مناطق زراعية جديدة (مزارع الكاكاو الحديثة) لجذب السكان.

- تبدو تيارات الهجرة الداخلية نحو المناطق الزراعية في آسيا واضحة في عدة دول، حتى في اليابان المعروفة بضغط سكانها، وذلك لإعادة توزيع السكان في الجزر اليابانية، حيث اتجه السكان نحو جزيرة هوكايدو لتعميرها، حيث بدأت اليابان بتعمير واستيطان هذه الجزيرة منذ عام 1875 فأنشأت طرقاً للسكك الحديدية أسهمت في التنمية الاقتصادية بها، وتعد الزراعة الحرفة الرئيسية لسكانها خاصة زراعة الأرز التقليدية.

- تميز الإتحاد السوفيتي بتيارات هجرة ضخمة متجهة من الغرب نحو الشرق لاستغلال الأراضي الشاسعة في آسيا.

- شهدت الصين هجرة داخلية نحو منشوريا في القرن الثامن عشر لجذب محصول الأفيون، وقد أدى الضغط السياسي من جانب الروسي والاحتلال الياباني والتسلل من كوريا إلي اتجاه الصينيين لتقوية نفوذهم بمنشوريا حيث ازادت حركة الهجرة نحوها خاصة تحت الحكم الشيوعي كذلك اتجه الصينيون نحو الأقاليم الغربية في منغوليا الداخلية، والتبت.

- شهدت إيطاليا هجرة داخلية نحو الأراضي الزراعية على نطاق محلي ضيق.

- مصر هجرت عدداً من سكانها الزراعيين إلى المناطق المستصلحة حديثاً بها شمال وغرب الدلتا.

- في أفريقيا وضعت الخطط لاستصلاح السهول الساحلية في ساحل غينيا لزراعة الأرز لجذب أعداد من السكان و الزائدين لزراعتها.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال