تأشيرات الإقامة الطويلة في فرنسا.. الوصول إلى فرنسا والتسجيل في المكتب الفرنسي للهجرة والإندماج أو حسب الحالات في المحافظة المعنية من أجل إصدار بطاقة إقامة

ليست تأشيرة الإقامة الطويلة تأشيرة شنغن، إنما هي تأشيرة وطنية تتيح للحائز عليها مهما كان سبب الإقامة، أن يقيم في فرنسا مدة تتجاوز ثلاثة أشهر.

وتتيح هذه التأشيرة للحائز عليها العبور في بلد آخر في إقليم شنغن أثناء قدومه إلى فرنسا.
كما تتيح له التنقل بحرية في البلدان الـ25 في إقليم شنغن حين انتهاء صلاحيتها.

تتعلق الأسباب الأساسية لإصدار هذه التأشيرة بالدراسات والعمل وإعادة جمع الشمل العائلي.
تتطلب مستندات ثبوتية معينة وفق السبب دعما لطلب التأشيرة.

من جهة أخرى، يقتضي إصدار هذا النوع من التأشيرة وحين الوصول إلى فرنسا التسجيل في المكتب الفرنسي للهجرة والإندماج أو حسب الحالات في المحافظة المعنية من أجل إصدار بطاقة إقامة.

تعتبر بعض فئات تأشيرات الإقامة الطويلة مستند إقامة خلال السنة الأولى من الإقامة في فرنسا: وهذا حال التأشيرات للدراسة بشكل خاص، وبعض تأشيرات العمل، وتأشيرات أزواج الفرنسيين وتأشيرات "الزائرين".

في هذه الحالات الخاصة، يجب على الأجنبي أن يتقدم مباشرة بعد وصوله إلى فرنسا بنموذج المكتب الفرنسي للهجرة والإندماج إلى المندوبية الإقليمية المعنية.

ويستدعيه المكتب الفرنسي للهجرة والإندماج من أجل القيام بزيارة طبية ودفع رسوم الإقامة.

بعد السنة الأولى، قبل شهرين من انتهاء مدة تأشيرة الإقامة الطويلة، يتقدم بطلب تجديد مستند الإقامة في المحافظة المعنية في محل إقامته.

في جميع الحالات الأخرى، يجب على الأجنبي الحائز على تأشيرة إقامة طويلة تتضمن إشارة "يجب طلب بطاقة إقامة / Carte de séjour à solliciter" التوجه إلى مركز المحافظة للحصول على مستند الإقامة الخاص به.

تخضع تأشيرات العمل، مهما كان نوع العمل الممارس، إلى إجراءات معينة وبشكل مسبق: لا يمكن لأجنبي وصل إلى فرنسا بفضل تأشيرة إقامة قصيرة البحث عن عمل والحصول على عقد عمل.

في حال كان الأجنبي ينوي القدوم لممارسة عمل مأجور يجب على المستخدِم المستقبلي الحصول بشكل مسبق على ختم عقد العمل من المديرية الإقليمية للشركات والمنافسة والإستهلاك والعمل والعمالة (DIRECCTE) قبل إيداع طلب التأشيرة.

يجب على الفنانين القدمين في جولة والرياضيين القادمين للمشاركة في بطولة رياضية الحصول على إذن مسبق بالعمل بواسطة مراسلهم في فرنسا.

يوجد أيضا عدد من الحالات الخاصة، يرجى لذلك الإستعلام في السفارة أو القنصلية لمزيد من المعلومات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال