مقاطعات وأقاليم كندا.. الحكومات تحت الوطنية داخل المناطق الجغرافية لكندا تحت سلطة الدستور الكندي

مقاطعات وأقاليم كندا
Provinces and territories of Canada

المقاطعات والأقاليم الكندية هي الحكومات تحت الوطنية داخل المناطق الجغرافية لكندا تحت سلطة الدستور الكندي.

في الاتحاد الكندي عام 1867، كانت ثلاث مقاطعات من أمريكا الشمالية البريطانية - نيو برونزويك ونوفا سكوتيا ومقاطعة كندا (التي تم تقسيمها عند الاتحاد إلى أونتاريو وكيبيك) - متحدة لتشكيل مستعمرة فيدرالية، لتصبح دولة ذات سيادة في القرن القادم.

على مر تاريخها، تغيرت الحدود الدولية لكندا عدة مرات، ونمت البلاد من المقاطعات الأربع الأصلية إلى المقاطعات العشر الحالية والأقاليم الثلاثة.

تشكل المقاطعات والأقاليم مجتمعة ثاني أكبر دولة في العالم حسب المنطقة.

العديد من المقاطعات كانت مستعمرات بريطانية سابقة ، وكانت كيبيك في الأصل مستعمرة فرنسية، بينما تمت إضافة مقاطعات أخرى مع نمو كندا.
الأقاليم الثلاثة تحكم بقية منطقة أمريكا الشمالية البريطانية السابقة.

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين المقاطعة الكندية والإقليم في أن المقاطعات تحصل على سلطتها وسلطتها من قانون الدستور لعام 1867 (المعروف سابقًا باسم قانون أمريكا الشمالية البريطاني، 1867)، في حين أن الحكومات الإقليمية لها صلاحيات فوضها إليها البرلمان الكندي.

تنقسم الصلاحيات المنبثقة عن قانون الدستور بين حكومة كندا (الحكومة الفيدرالية) وحكومات المقاطعات على ممارسة حصرية.

يتطلب تغيير تقسيم السلطات بين الحكومة الفيدرالية والمقاطعات تعديلًا دستوريًا، بينما يمكن إجراء تغيير مماثل يؤثر على المناطق من جانب البرلمان الكندي أو الحكومة.

في النظرية الدستورية الكندية الحديثة، تُعتبر المقاطعات ذات سيادة داخل مناطق معينة بناءً على تقسيم المسؤولية بين حكومة المقاطعة والحكومة الفيدرالية بموجب قانون الدستور لعام 1867، وبالتالي يكون لكل مقاطعة ممثلها الخاص بـ "التاج" الكندي، حاكم ملازم.

المناطق ليست ذات سيادة، ولكن بدلاً من ذلك تأتي سلطاتها ومسؤولياتها مباشرة من المستوى الفيدرالي، ونتيجة لذلك ، يكون لها مفوض بدلاً من حاكم ملازم.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال