المناخ والإنتاج الاقتصادي.. توزيع الغلات الزراعية والحيوانات وغذائها سواء كانت برية أو مستأنسة وتكوين التربات واختلاف أنواعها وخصوبتها

يؤثر المناخ على توزيع الغلات الزراعية وعلى توزيع الحيوانات وغذائها سواء كانت برية أو مستأنسة.

فالمناخ هو الذى يضع حدوداً على إنتاج الأرض وعلى سكنى الإنسان لبعض جهات الأرض كالمناطق الشديدة البرودة والجهات الجافة ذات الرمال المتحركة، وهو عامل رئيسي فى تكوين التربات واختلاف أنواعها وخصوبتها.

والمناخ أهم عناصر البيئة المؤثرة فى الإنتاج الزراعي، لأنه هو الذى يحدد نوع الغلات التى يمكن أن يتخصص فيها إقليم ما، كما يتأثر نوع الإنتاج الزراعي وكميته وجودته بالعوامل المناخية وظروف الطقس.

وتشمل عناصر المناخ التى تؤثر في توزيع الغلات: درجات الحرارة وكميات الأمطار وتوزيعها الفصلي ومدى كفايتها بحاجة النباتات ونسبة الرطوبة وسقوط الثلج والندى وحدوث الضباب وغطاء السحب وهبوب الرياح وكمية الضوء الذى يتعرض لها النبات.

وتختلف أهمية عناصر المناخ المختلفة من محصول لآخر، فقد تكون كمية المطر أهم عنصر لمحصول ما، وقد تكون درجات الحرارة أو كمية الرطوبة أو الرياح...

ويتوقف نجاح الزراعة على كميات الأمطار الملائمة لاحتياجات الغلات المختلفة وعلى فصلية سقوط الأمطار، إذ تختلف الاحتياجات المائية للنباتات والمحاصيل المختلفة.

فالقمح مثلاً يحتاج إلى كمية أمطار لا تقل عن 10 بوصات أو ما يعادلها من مياه الري فى الأقاليم المعتدلة الباردة ولا تقل عن 24 بوصة فى الأقاليم المعتدلة الدفيئة.

كما يؤثر تذبذب كمية  المطر على الإنتاج الزراعي وجودته، وقد يؤدى تأخر الأمطار إلى وقوع المجاعات كما فى بعض جهات الهند وأفريقيا.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال