خليج القراصنة.. موقع سويدي يقوم بفهرسه ملفات التورينت أسسته المنظمة السويدية لحقوق التأليف والنشر

بايرت بي
The Pirate Bay
حرفياً: خليج القراصنة
وهو موقع سويدي يقوم بفهرسه ملفات التورينت torrent.

وصل تصنيفه في يناير، 2010 للمرتبة 99 ضمن تصنيف ألكسا ضمن أكثر المواقع زيارةً عالمياً. فى 10 لشهر ديسمبر سنه 2014 تم حظر موقع "The Pirate Bay" و ذلك بعد مداهمة الشرطة السويدية لخوادم الموقع.

في البداية تم تأسيس هذا الموقع في نوفمبر 2003 من قبل مكافحة المنظمة السويدية لحقوق التأليف والنشر Piratbyrån (مكتب القرصنة).

وقد تم تشغيل الموقع كمنظمة مستقلة منذ تشرين الأول 2004. موقع بإدارة غوت فرايد سفارثولم Gottfrid Svartholm وفريدريك Neij (تيامو) وبيتر سندي Peter Sunde، الذين لديهم تهمة "مساعدة في جعل حقوق الطبع والنشر المتاحة المضمون" بسبب مشاركتها في بايرت بي.

في 31 أيار / مايو 2006 على خوادم الانترنت في ستوكهولم تمت مداهمة قامت بها الشرطة السويدية، الامر الذي أدى إلى إقفال الموقع لمدة ثلاثة أيام.

ووفقا لصحيفة لوس انجليس تايمز، بايرت هو "أحد الوسطاء في العالم لأكبر عمليات التحميل غير المشروعة"، و"أكثر عضو ظاهر في المكافحة على الصعيد الدولي أو حقوق التأليف والنشر القرصنة الموالية للحركة".

في 15 تشرين الثاني 2008، بايرت اعلنت انها قد وصلت إلى أكثر من 25 مليون طرف-أقران peers.

في وكانون الأول / ديسمبر 2009، سجلت بايرت ما يزيد على 4 ملايين من المستخدمين المسجلين (على الرغم من أن التسجيل ليس ضرورياً للتحميل من الموقع)، وعشية عيد الميلاد، وبشكلٍ مؤقت قامت بايرت بإعادة تصميم الموقع ليقلد الشكل الأصلي من عام 2003.

و في يوم 10 لشهر ديسمبر سنه 2014 تم حظر موقع "The Pirate Bay" وذلك بعد مداهمة الشرطة السويدية لخوادم الموقع في العاصمة ستوكهولم، وهو الخبر الذي أصاب الكثيرين بالصدمة خصوصا مستخدمي الموقع الأوفياء حيث قامت السلطات هناك بالحجز ومصادرة عدد من خوادم تخزين المعطيات بسبب تهم توجه إليه بسبب انتهاكات لقانون حقوق الطبع والنشر في السويد.

كما أشارت المصادر إلى توقيف أحد الأشخاص الذي يرتبط بنشاطات الموقع و قد كانت آخر الدول التي قررت منع شبكة The Pirate Bay على أراضيها هي دولة فرنسا وبريطانيا بالإضافة إلى جوجل التي قامت بحذف جميع التطبيقات المرتبطة بموقع " The Pirate Bay " من متجرها الإلكتروني " Google Play Store " و في يوم 31 لنفس الشهر.

وقد شاركت بايرت بي في عدد من الدعاوى القضائية، سواءً من المدعي والمدعى عليه على النحو. 17 نيسان / أبريل 2009، تم العثور على بيتر سوند، فريدريك Neij، Gottfrid Svartholm وكارل Lundström مذنبا لتقديم المساعدة إلى التعدي على حق المؤلف وحكم عليه بالسجن لمدة سنة واحدة في السجن ودفع غرامة قدرها 30 مليون كرونة سويدية (app. 3،620،000 دولارا؛ +2385000 جنيها استرلينيا؛ أو 2.684.000 يورو)، بعد محاكمة لتسعة أيام. المتهمين تقدموا باستئناف ضد الحكم واتهم القاضي بالتحيز.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال