إيكيا شركة سويدية عالمية متخصصة في صناعة الأثاث المنزلي الجاهز، الإكسسوارات، تجهيزات المطابخ ودورات المياه

إيكيا
IKEA

مجموعة أوروبية متعددة الجنسيات تأسست في السويد، وهي تقوم بتصميم وبيع الأثاث الجاهز للتجميع وأدوات المطبخ والإكسسوارات المنزلية، من بين السلع المفيدة الأخرى والخدمات المنزلية في بعض الأحيان.

تأسست ايكيا في السويد عام 1943 من قبل إنجفار كامبراد البالغ من العمر 17 عامًا، وهي أكبر تاجر تجزئة للأثاث في العالم منذ عام 2008.

وفقًا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات، اعتبارًا من يناير 2018، كان كامبراد ثامن أغنى شخص في العالم، مع صافي قيمة تقدر بـ 58.7 مليار دولار أمريكي.

اسم الشركة هو اختصار يتكون من الأحرف الأولى للمؤسس (Ingvar Kamprad) بالإضافة إلى تلك الخاصة بـ Elmtaryd، مزرعة العائلة التي ولد فيها، والقرية المجاورة Agunnaryd (مسقط رأسه في Småland، جنوب السويد).

العمل شركة خاصة مملوكة لشركة Inter IKEA Systems B.V.، مسجلة في هولندا ويسيطر عليها أبناء مؤسسها إنجفار كامبراد.

تشتهر الشركة بتصميماتها الحديثة لأنواع مختلفة من الأجهزة والأثاث، وغالبًا ما يرتبط عمل التصميم الداخلي ببساطة صديقة للبيئة.

بالإضافة إلى ذلك، تشتهر الشركة باهتمامها بالتحكم في التكلفة والتفاصيل التشغيلية والتطوير المستمر للمنتج مما سمح لـ IKEA بخفض أسعارها بمتوسط ​​اثنين إلى ثلاثة بالمائة.

تتمتع مجموعة ايكيا بهيكل مؤسسي معقد، والذي زعم أعضاء البرلمان الأوروبي أنه تم تصميمه لتجنب دفع أكثر من مليار يورو من مدفوعات الضرائب خلال الفترة 2009-2014.

تسيطر عليها عدة مؤسسات مقرها في هولندا وليختنشتاين.
اعتبارًا من يونيو 2019، هناك 433 متجرًا من متاجر ايكيا تعمل في 52 دولة، وفي السنة المالية 2018، تم بيع منتجات ايكيا بقيمة 38.8 مليار يورو (44.6 مليار دولار أمريكي).

يحتوي موقع ايكيا الإلكتروني على حوالي 12000 منتج وكان هناك أكثر من 2.1 مليار زائر لمواقع ايكيا الإلكترونية في الفترة من سبتمبر 2015 إلى أغسطس 2016.

الشركة مسؤولة عن حوالي 1٪ من الاستهلاك العالمي للخشب من المنتجات التجارية، مما يجعلها واحدة من أكبر مستخدمي الخشب في قطاع البيع بالتجزئة.

معظم متاجر ومصانع ايكيا مملوكة لشركة INGKA، وهي شركة قابضة تسيطر عليها مؤسسة Stichting INGKA، وهي واحدة من أغنى 40 مؤسسة في العالم.
حصلت INGKA على 90٪ من إيرادات ايكيا في 2018.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال