بطليموس.. ملك حكم مصر أيام حكم البطالمة

بطليموس
Ptolemy

حكم مصر 15 ملك تحت إسم بطليموس أيام حكم البطالمة لمصر (304ق.م. –30 ق.م). وكانت عاصمتهم الإسكندرية. وفد أقام الثلاثة ملوك الأوال حضارتها.

كان كلاوديوس بتوليمايوس (حوالي 100-حوالي 170)، المعروف باسم بطليموس، عالم فلك ورياضيات وجغرافيًا من أصل يوناني عاش وعمل بمدينة الإسكندرية بمصر.

قام بطليموس بجمع كافة المعارف الجغرافية التي كانت متاحة في العالم اليوناني-الروماني في كتابه الجغرافيا.

واستخدم نظام الخطوط المتقاطعة لرسم خطوط الطول والعرض لنحو 8000 موقعًا على خريطة شملت العالم المعروف حين كانت الإمبراطورية الرومانية في أوج ازدهارها.

كانت أعمال بطليموس مجهولة في أوروبا إبان العصور الوسطى، إلا أنه بدأ نحو 1300 من الباحثين البيزنطيين بتقديم نُسَخ من خرائطه وكتاباته إلى إيطاليا.

في عام 1406، قام جاكوبو دانجيلو الإيطالي بترجمة النص الأصلي إلى اللغة اللاتينية.
ظهرت أول نُسخة مطبوعة في روما عام 1477، وبعد عام صدرت الطبعة المعروضة هنا والتي تحتوي على بعض أقدم وأروع النقوش النحاسية المطبوعة.

بدأ كونراد سفينيم الألماني العمل على النقوش في روما، وهو مؤسس أول مطبعة إيطالية في سوبياكو عام 1465 بمعاونة شريكه أرنولد بانارتز.

تُوفي سفينيم عام 1477، وقام أرنولد بوكينك بإتمام النقوش ونَشر العمل. يحتوي العمل على 27 خريطة طُبِع كل منها على صفحتين منفصلتين متقابلتين.

تضمن كتاب الجغرافيا لبطليموس أخطاءً فادحةً تُعزى جزئيًا إلى سوء تقديره لحجم الكرة الأرضية، حيث حَسَب لها حجمًا أصغر من حجمها الحقيقي.

ومن آثار خطأ الحساب هذا أنه دفع كولومبوس لإساءة تقدير الزمن المستغرق للوصول إلى ما كان يظنه آسيا بالإبحار غربًا.

قام المستكشفون الأوروبيون باستكمال وتصحيح خرائط بطليموس تدريجيًا، إلا أن أساليب الجغرافيين القدامى ظلت ضرورية باعتبارها أساس لممارسة رسم الخرائط الحديثة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال