إعداد الاستبانة لتوفير بيانات التعداد.. جزء لا يتجزأ من عملية الوفاء بمطالب المستخدمين عن طريق جمع ومعالجة ونشر المعلومات التي قام بتوفيرها المستجيبون

إعداد الاستبانة لتوفير بيانات التعداد:
- الفقرات التالية تتعلق فقط بتلك الأساليب الخاصة بتوفير بيانات التعداد والتي تتضمن عداً مباشراً للأفراد الذين يشملهم التعداد وفقاً لاستبانة ورقية.

في حين أن الكثير من أسس تصميم استبانة إحصائية تنطبق أيضاً على تصميم الأدوات الإدارية الداعمة للأسلوب القائم على السجلات فإن تلك الأدوات يمكن أن تقوم على احتياجات محددة للبرنامج الإداري الذي تتناوله.

- أيضاً حينما تستخدم الدول شبكة الانترنت لجمع جانب من بيانات تعدادها فإن شكل وتنظيم أدوات جمع البيانات قد تختلف عن تلك الخاصة بالاستبانة الورقية.

في حين أن العديد من المبادئ نفسها (مثل وضوح الكلمات، استبعاد البنود غير الضرورية) تنطبق على جمع البيانات القائم على الانترنت إلا أنه ينبغي البحث عن مقترحات متخصصة فيما يتعلق بقضايا مثل:
1- التكنولوجيا المستخدمة لعرض الأسئلة على المستجيب.
2- أسلوب الحصول على الاستجابة.
3- اختبارات ضمان الجودة المستخدمة أثناء عملية الحصول على البيانات.

- هنالك قاعدة أساسية تتمثل في أن تصميم الاستبانة يجب اعتباره جزءاً لا يتجزأ من عملية الوفاء بمطالب المستخدمين عن طريق جمع ومعالجة ونشر المعلومات التي قام بتوفيرها المستجيبون.

- نوع الاستبانة وشكلها والنصوص المستخدمة وترتيب الأسئلة يتطلب عناية فائقة جداً حيث أن عيوب الاستبانة الرديئة التصميم لا يمكن التغلب عليها أثناء أو بعد العد.

من بين العديد من العوامل التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند تصميم الاستبانة هي أسلوب العد، نوع الاستبانة، البيانات التي سوف تجمع، الشكل الأكثر ملائمة وترتيب الأسئلة وأساليب المعالجة التي سوف تستخدم.

- إن أسلوب العد يحدد إلى حدٍ ما نوع الاستبانة التي يمكن استخدامها (مثل فرد واحد، أسرة واحدة أو مجموعة منفردة من الوحدات السكنية، أسرة متعددة أو مساكن متعددة، دمج سكان ومساكن).

أيضاً ربما يكون لها تأثير حول أين يمكن أن يستخدم كل نوع من الاستبانات وإطار الأسئلة وحجم المواد التفسيرية المصاحبة لهم.

- من المهم أن تكون الأسئلة خالية من الغموض. أيضاً ينبغي ألا تكون الأسئلة منفرة.
في كثير من الحالات يمكن تفادي هذا عن طريق استبعاد المواضيع الحساسة للغاية من استبانة التعداد ولكن ينبغي أخذ الحذر دائماً والنظر في ردود أفعال المستجيبون عند تصميم الأسئلة.

علاوة على ذلك ينبغي ملاحظة أن نوعية البيانات التي يتم تجميعها من خلال التعداد سوف تنخفض إذا كانت الاستبانة طويلة إلى حدٍ بعيد.

ينبغي تقييم هذه القضايا بعناية أثناء برنامج الاختبار ويتضمن ذلك ما يسمى "التجربة القبلية للتعداد" (أنظر الفقرات 1-195 / 1-196) حيث أن الأسئلة المصاغة بصورة رديئة لا تؤدي فقط إلى تجميع بيانات متدنية الجودة ولكن من خلال إرباك المستجيبين و/أو العدادين ربما يكون لها تأثير على الأسئلة التالية الأخرى في الاستبانة.

- يجب أن يكون هنالك تجهيز وإعداد خاص في حالة استخدام لغتين أو أكثر في الدولة.
هنالك عدة أساليب جرى استخدامها للتعامل مع هذا الوضع:
1- استبانة واحدة متعددة اللغات.
2- نسخة مترجمة للاستبانة لكل لغة رئيسية.
3- تراجم مطبوعة للاستبانة في دليل العدادين لمختلف اللغات.
هذه المسألة تكون أكثر خطورة في حالة اللغات غير المكتوبة.

المعلومات الخاصة بتوزيع اللغات في الدولة تعتبر هامة للتخطيط للتعداد وإذا لم تكن متوفرة فإنه يتوجب جمعها في مرحلة ما عند التحضير للتعداد.
إجراءات تعيين وتدريب العاملين (أنظر الفقرات 1-210 / 1-215) ينبغي أن تأخذ قضايا اللغة في الحسبان.

- إذا كان من المخطط إجراء تعداد المساكن وتعداد السكان بشكل متزامن فإنه من الضروري النظر في أمر استخدام استبانة واحدة لجمع البيانات الخاصة بمواضيع السكان والمساكن.

في حالة استخدام استبانات مختلفة فإنه ينبغي تحديد هويتهما بشكل مميز وبأسلوب يربط مكونات النماذج بحيث يسمح بالملائمة والمطابقة لاحقاً، يدوياً وآلياً، للبيانات لكل مجموعة مساكن مع البيانات التي تعود إلى القاطنين فيها.

تبرز أهمية هذا على وجه الخصوص حينما يتم استخدام نموذج واحد للمساكن لتغطية نماذج شخصية منفصلة لكل فرد.

- استخدام تقنيات معالجة متطورة تكنولوجيا، مثل أجهزة القراءة الضوئية للعلامات (OMR) والتعرف الذكي على الحروف (ICR) يكون لها تأثيراً كبيراً على تصميم الاستبانة.

في حالة OMR فمن اللازم ترك فراغات للمساحات المخصصة للردود والتأكد من أن الطباعة قد تمت بالدقة المسموح بها.

بحيث أن برمجيات تسجيل البيانات تكون قادرة على تسجيل كافة البيانات المطلوبة ولكن ليس أياً من المواد الموجودة حول المساحات المخصصة للردود.

فيما يتعلق بالـ ICR فمن الضروري ترك مساحات كافية للمساحات المخصصة للردود والتأكد من أنها صممت وفقاً لمتطلبات نظام المعالجة بحيث أن كل خانة رد تحتوى على حرف واحد فقط وأن الحرف قد وضع بشكل صحيح (عادة الحروف الكبيرة).

بالمقابل فإن العديد من القرارات المتعلقة بالتصميم المفصل لنظام المعالجة تعتمد على المحتوى والشكل والترتيب النهائي للاستبانات.

كما يلاحظ في الفقرة (1-188) حينما تتطلب عملية المسح الضوئي فصل كتيب الاستبانة وفقاً للصفحات المكونة لها فإنه من الضروري استخدام نوع من الربط (مثال حسب الأرقام المتسلسلة) لضمان أن البيانات الصحيحة قد ضمنت في سجلات الحاسوب.

- تصميم الاستبانة ينبغي توجيهه من خلال عملية مخططة قائمة على أساس حوار بين المكتب الإحصائي وطالبي البيانات.

يعتبر هذا ضرورياً إذا أردنا تصميم الاستبانة في شكل يوفر المعلومات المطلوبة من قبل المستخدمين.

وهذا بدوره يحدد برنامج التبويب حيث أنه وإلى حدٍ ما يتحدد بواسطة القيود المفروضة بواسطة الاستبانة.

- الاستبانة (الاستبانات) النهائية يجب صياغتها في الوقت المحدد للتمكن من طباعتها (آخذين في الاعتبار العديد من العوارض غير المتوقعة مثل الإضرابات، تعطيل ماكينات الطباعة وهي ما قد تنشأ في هذه العمليات) والقيام باختبارات ضمان الجودة للتأكد من أن نوعية الطباعة من نوعية جيدة لاستخدامها في أسلوب الحصول على  البيانات وعمل التدريب الملائم للعاملين بالتعداد على كافة المستويات وعمل الدعاية المناسبة.

- نظراً للقضايا العديدة التي ينبغي تناولها في تصميم استبانة التعداد فإنه ليس من المجدي اقتراح أسئلة نموذجية محددة لمواضيع التعداد التي سيتم تغطيتها في الجزء الثاني.

ولكن توجد نسخاً من كافة استبانات التعدادات التي قدمت لقسم الإحصاء التابع للأمم المتحدة وهي معروضة على موقعه.

راجع http://unstats.un.org.demographic/sources/census/censusquest.htm مع أوراق بحثية تتعلق بالاستبانات المستخدمة لجمع المعلومات حول مختلف المواضيع المقترحة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال