منطقة مكة المكرمة.. الحرم المكي الشريف والكعبة المطهرة والمشاعر المقدسة. جدة. الطائف. القنفذة. الليث. رابع. الجموم. خليص. الكامل. الخرمة. رنية. تربة

تقع منطقة مكة المكرمة في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، وحاضرتها مكة.

وتضم أهم وأعظم مآثر الأمة الإسلامية جمعاء، الحرم المكي الشريف، والكعبة المطهرة، والمشاعر المقدسة، ويتبع مكة عدة محافظات منها: جدة – الطائف – القنفذة- الليث – رابع – الجموم- خليص – الكامل – الخرمة- رنية- تربة.

تضم منطقة مكنة المكرمة بالإضافة إلى الحرم المكي الشريف المشاعر المقدسة العديد من المواقع الأثرية والأماكن التاريخية الباقية على عظمة التجربة التي خاضها سيد البشر محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم) وصحبه الكرام في بناء هذا الصرح الشامخ لحضارة الإسلام الزاهرة.

مكة المكرمة، تختصر عادة إلى مكة، هي أقدس مدينة في الإسلام وعاصمة منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

تقع المدينة على بعد 70 كم (43 ميل) من جدة على البحر الأحمر، في واد ضيق 277 م (909 قدم) فوق مستوى سطح البحر.
بلغ عدد سكانها المسجلين 1،578،722 نسمة في عام 2015.

يقدر عدد سكانها في عام 2020 بنحو 2.042 مليون نسمة، مما يجعلها ثالث أكبر مدينة في المملكة من حيث عدد السكان.

الحجاج أكثر من ثلاثة أضعاف هذا العدد كل عام خلال موسم الحج، الذي لوحظ في الشهر الهجري الثاني عشر من ذي الحجة.
مكة هي مسقط رأس محمد.

يقع كهف حراء الواقع أعلى جبل النور ("جبل النور") خارج المدينة مباشرةً، وهو المكان الذي يعتقد المسلمون فيه أن القرآن نزل على محمد لأول مرة.

زيارة مكة للحج واجب على جميع المسلمين القادرين.
المسجد الحرام في مكة هو موطن للكعبة، التي يعتقد المسلمون أنها بنيت من قبل إبراهيم وإسماعيل، وهي واحدة من أقدس المواقع الإسلامية واتجاه الصلاة لجميع المسلمين (القبلة) عززت أهمية مكة في الإسلام.

حاول الحكام المسلمون من داخل وحول المنطقة منذ فترة طويلة الاستيلاء على المدينة وإبقائها تحت سيطرتهم، وبالتالي، مثل معظم منطقة الحجاز، شهدت المدينة العديد من التغييرات في النظام، والتي تعود إلى تاريخها الغني.

تم غزو المدينة أخيراً في الفتح السعودي للحجاز من قبل ابن سعود وحلفائه في عام 1925.
ومنذ ذلك الحين شهدت مكة توسعا هائلا في الحجم والبنية التحتية، مع المباني الحديثة والحديثة مثل أبراج البيت، رابع أطول مبنى في العالم وثالث أكبر من حيث المساحة، شاهق فوق المسجد الكبير.

كما قامت الحكومة السعودية بتدمير العديد من الهياكل التاريخية والمواقع الأثرية ، مثل حصن أجياد.
يحظر على غير المسلمين دخول المدينة.

يزور المسلمون من جميع أنحاء العالم المدينة، ليس فقط لحج الحج والعمرة، ولكن أيضًا كسائحين لزيارة المعالم الإقليمية مثل مسجد عائشة (مسجد عائشة) والمواقع التي زارها الحجاج في الحج والعمرة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال