الكثافة السكانية للوطن العربي وإعطاء مؤشر صادق عن توزيع السكان

لا تعطي الكثافة السكانية للوطن العربي مؤشرا صادقا على توزيع السكان .. لأن سكان الوطن العربي يتجمعون في مساحة ضئيلة منه تبلغ 5 %  من أراضيه ومعظم أراضية صحراوية قليلة السكان.

الكثافة السكانية في افمارات عام 1999 = 2400000 / 83600 = 29 نسمة لكل كم مربع واحد.

يتوزع الوطن العربي على اثنين وعشرين دولة مُمْتَدَّة من الخليج العربي شرقًا إلى المحيـط الأطلسي غربًا بمساحة كاملة قدّرت بـ (14) مليون كيلو متر مربع. وجميع الدول العربية أعضاء في جامعة الدول العربية.

ويمكن توزيع دول الوطن العربي جغرافيًا إلى أربع مجموعات وهي التالية:
1- وادي النيل والقرن الأفريقي ويضم: مصر، السودان، الصومال، جزر القمر، جيبوتي.

2- شمال أفريقيا ويضم: ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، وموريتانيا.
3- الهلال الخصيب ويضم: العراق، سوريا، الأردن، لبنان، فلسطين.

4- شبه الجزيرة العربية ودول الخليج العربي ويضم: المملكة العربية السعودية، اليمن، عمان، الإمارات العربية المتحدة، قطر، البحرين، والكويت.

واستنادًا لتقديرات السكان عام 2000، بلغ عدد سكان المجموعة الأولى (109) مليون نسمة أو (38%) من إجمالي عدد السكان في الوطن العربي.

وتتناقص نسبة هذه المجموعة والتي بلــغت (44%) عام 1950 من مجموع السكان الإجمالي ليصل حسب ما هو متوقع له إلى (34%) مع منتصف القرن الحادي والعشرين.

يشكل سكان شمال أفريقيا ربع سكان الوطن العربي بنسبة (27%) مع عام 2000، نزولًا من نسبة (30%) عام 1950، وتوقع نسبة (20%) من سكان العالم العربي بحلول عام 2050.

أما سكان الهلال الخصيب وشبه الجزيرة العربيّـة والخليج العربي فيشكلون ما تبقى من مجموع السكان الإجمالي بتقديرات متساوية تتراوح بين 17 - 18 % لكل مجموعة.

وتعتبر مصر أكثر الدول العربيـة سكانًا وبنسبة 28 % من إجمالي السكان العرب عام 1950.

وتحتـل الجزائر والسـودان والمغرب المركـز الثاني في حجم السكـان والذي يتراوح بيـن (11 - 12%) لكل دولة.

وتأتي العراق في المرتبة الخامسة (7%)، ثم اليمن، تونس، سوريا والمملكة العربيّـة السعودية بنسب تتراوح بيـن (5 - 6%) لكل دولة.

أما لبنان، الأردن، ليبيا، موريتانيا، والأراضي الفلسطينية المحتلة فتتراوح جميعها بنسبة (7%)؛ في الوقت الذي تشكل فيه البحرين، جزر القمر، جيبوتي، قطر، والإمارات العربيّة المتحدة أقل مـن (1%) مجتمعة من مجموع السكان العرب.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال