خطوط أولمبيك الجوية شركة الطيران الوطنية اليونانية في مطار أثينا الدولي ومطار سالونيك في جمهورية مقدونيا

خطوط أولمبيك الجوية أو أولمبيك إيرلاينز
Ολυμπιακές Αερογραμμές
بالإنجليزية: Olympic Airlines

هي شركة الطيران الوطنية اليونانية.
يقع مقرها الرئيسي في العاصمة أثينا.
وتتخذ من مطار أثينا الدولي مركزاً لعملياتها بالإضافة لمركزها الفرعي الثاني في مطار سالونيك، مقدونيا في جمهورية مقدونيا.
وتقدم الشركة خدماتها لأكثر من 75 وجهة في آسيا، أوروبا وأفريقيا.

كانت شركة الخطوط الجوية الأوليمبية تُعرف سابقًا باسم الخطوط الجوية الأوليمبية لمدة أربعة عقود على الأقل، وهي شركة الطيران اليونانية التي تحمل العلم. يقع المقر الرئيسي للشركة في أثينا.

قامت شركة الطيران بتشغيل خدمات إلى 37 وجهة محلية و 32 وجهة حول العالم.
كانت القاعدة الرئيسية للخطوط الجوية في مطار أثينا الدولي، مع محاور في مطار ثيسالونيكي الدولي، "مقدونيا"، مطار هيراكليون الدولي، "نيكوس كازانتزاكيس" ومطار رودس الدولي، "دياغوراس".

تمتلك الخطوط الجوية الأوليمبية أيضًا قاعدة في مطار لندن هيثرو الدولي.
بحلول ديسمبر 2007، كانت شركة الطيران توظف حوالي 8.500 موظف.

كما تم اعتماد الخطوط الجوية الأوليمبية من قبل IATA مع IOSA (تدقيق السلامة التشغيلية IATA) لممارسات السلامة الخاصة بهم.

في 6 مارس 2009، أعلنت الدولة اليونانية أنها توصلت إلى اتفاق لبيع عمليات الطيران وعمليات المناولة الأرضية والقاعدة الفنية للمجموعة إلى Marfin Investment Group، أكبر صندوق استثمار يوناني، وبذلك أنهت 35 عامًا من ملكية الدولة.

في 29 سبتمبر 2009، أوقفت الخطوط الجوية الأولمبية جميع العمليات ومعظم الرحلات الجوية.
بدأت شركة أوليمبيك إير، شركة الطيران الجديدة التي تشكلت من الخصخصة، رحلاتها.

واصلت الخطوط الجوية الأوليمبية تشغيل بعض رحلات الخدمة العامة إلى الجزر اليونانية وكذلك بعض الرحلات إلى وجهات خارج الاتحاد الأوروبي (القاهرة والإسكندرية وتل أبيب وبيروت وبلغراد) حتى أجرت الدولة اليونانية مناقصة عامة وأعادت توزيع الطرق.

في 31 ديسمبر 2009، أوقفت شركة الخطوط الجوية الأولمبية جميع عملياتها، حيث تم بالفعل تخصيص رحلات إلى الجزر اليونانية ويتم نقلها بواسطة شركات طيران أخرى وتم تخصيص رحلات إلى وجهات خارج الاتحاد الأوروبي لشركات أخرى بدأت تشغيلها اعتبارًا من 1 يناير 2010.

حتى الإغلاق النهائي، كانت الخطوط الجوية الأوليمبية تستخدم الرمز المؤقت OP لرحلاتهم (بدلاً من OA ، التي يستخدمها خليفتهم ، أوليمبيك إير).

تم تشغيل جميع رحلات الخطوط الجوية الأوليمبية (باستخدام رمز OP) منذ 29 سبتمبر 2009 وحتى الموعد النهائي النهائي في 31 ديسمبر 2009 ، من قبل شركة أوليمبيك للطيران على أساس الإيجار الرطب.

تم الاتفاق في 31 ديسمبر 2009 كموعد نهائي محتمل على توقف شركة الخطوط الجوية الأوليمبية عن العمل، وتم الاتفاق بين الحكومة اليونانية والمفوضية الأوروبية كجزء من صفقة إغلاق شركة الخطوط الجوية الأوليمبية وبيع الاسم والأصول لشركة الخطوط الجوية الأوليمبية.

كان من المتوقع في البداية أن تنتهي العمليات في وقت أبكر بكثير، ولكن بسبب تغيير الحكومة في أكتوبر 2009، تم تأجيل المناقصات العامة لإعادة تخصيص الرحلات الجوية المدعومة إلى الجزر اليونانية وحقوق الطيران الدولية خارج الاتحاد الأوروبي.
بقيت الشركة على قيد الحياة حتى الموعد النهائي النهائي وهو 31 ديسمبر 2009.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال