موقف مملكة الحجاز من أحداث سورية عام 1922.. تعبير الشريف حسين للمحتشدين في شوارع مكة عن استعداده للانخراط في صفوف المقاتلين دفاعا عن سورية

كان لأحداث العنف والصدامات التي وقعت في سورية سنة 1922 وبعض الصيحات التي أرسلتها بعض الاوساط السياسية هناك نوع من الاستجابة في الحجاز رغم سلبيتها، على المستويين الرسمي والشعبي، فتشير بعض الصحف الى المظاهرات التي نظمها الأهالي في مختلف المدن الحجازية والاستنكار الذي اعربوا عنه للاحداث المؤسفة التي سببتها السلطات الفرنسية في سوريا.

وقد شاطر الحسين هذه المشاعر في كلمة القاها بين المحتشدين في شوارع مكة واعلن عن استعداده للانخراط في صفوف المقاتلين دفاعا عن سورية، اذا ما استمر" رجال الاستعمار على غويتهم واذا لم تجبر الوسائل السلمية".

واعقبه نائب رئيس وزرائه بكلمة تضمنت الاستنكار ذاته، توالت بعدها خطب الاحتجاج اللاحقة.

وقد نشرت جريدة القبلة وصف هذه المظاهرات في مكة وجدة فضلا عن برقيات الاحتجاج التي رفعها الاهالي للملك وحكومته على السواء.

وكان الحسين ونائب رئيس وزرائه قد تلقيا عددا من برقيات الاحتجاج التي بعثت بها الاوساط السياسية السورية، وهي تهيب بالملك واتباعه للاضطلاع بدورهم في هذه الاحداث للحصول على استقلال البلاد.

فلم يبخل الحسين بإضافة برقية اخرى ـ الى برقيات الاحتجاج القديمة، فهو يناشد رئيس الجمهورية الفرنسية ويطالب بالوعود او يتشبث بالثقة التي تمادى في تقديرها ببريطانيا، كما جاء في برقيته الى ملك بريطانيا التي شرح فيها اوضاع سورية الاخيرة، ومطالبته بالوعود المقطوعة، وبرقيات اخرى بنفس المضمون الى رئيس وزراء بريطانيا، واخرى لنظيره الفرنسي واخرى لعصبة الامم.

وانتقد في رسالته الى المعتمد البريطاني في جدة تناقض السياسة البريطانية بين ادعاءاتها واعمالها.

إذ لم تكن السياسة التركية ـ كما ادعى وزير خارجية بريطانيا سببا في إثارة شكوك العرب بسياسة الحلفاء، بعد ان اكدوها في سورية وفلسطين واعاب الحسين على المعتمد تصريحه بموقف الحلفاء الثابت جانب الشعوب المضطهدة (مع ما تفعله الحكومة الفرنسية لسكان دمشق وهو شيء معروف للعالم كما أنه شيء لا يمكن للقلم وصفه، اين هو هذا الموقف الثابت...).

وكانت (القبلة) قد تناولت احداث سورية الاخيرة، وسلطت هجومها، سواء ضد الوصاية الفرنسية على سورية، أم ضد سياسة البطش التي اتبعتها في هذه البلاد، وقالت في احدى مقالاتها عن هذه الاحداث بانها وصمة عار في تاريخ مدنية القرن العشرين.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال