جامعة هومبولدت في برلين ألمانيا.. أقدم جامعة في برلين

جامعة هومبولدت في برلين
Humboldt-Universität zu Berlin

هي أقدم جامعة في برلين والثانية من حيث المساحة.
تعتبر جامعة هامبولدت احدى أروع المعالم السياحية في برلين.
بدأ التدريس في جامعة هومبولت عام 1810 وكان اسمها Alma Mater Berolinensis.
عدد التخصصات الدراسية المتاحة هى 161 تخصص.

جامعة هومبولت في برلين (HU Berlin) هي جامعة في المنطقة المركزية في Mitte في برلين ، ألمانيا.
أسسها فريدريك ويليام الثالث بمبادرة من Wilhelm von Humboldt و Johann Gottlieb Fichte و Friedrich Ernst Daniel Schleiermacher كجامعة برلين (Universität zu Berlin) عام 1809، وافتتحت عام 1810، مما جعلها أقدم جامعات برلين الأربع.

من عام 1810 حتى إغلاقها في عام 1945، سميت جامعة فريدريش فيلهلم (Friedrich-Wilhelms-Universität).
خلال الحرب الباردة، وجدت الجامعة نفسها في برلين الشرقية وانقسمت فعليًا إلى قسمين عندما افتتحت جامعة برلين الحرة في برلين الغربية.
تلقت الجامعة اسمها الحالي على شرف ألكسندر وويلهلم فون همبولدت في عام 1949.

تنقسم الجامعة إلى تسع كليات، بما في ذلك كليتها الطبية المشتركة مع جامعة برلين الحرة، ويبلغ عدد الطلاب المسجلين فيها حوالي 32000 طالب ، وتقدم برامج الشهادات في حوالي 189 تخصصًا من المرحلة الجامعية إلى مستوى ما بعد الدكتوراه.

يقع حرمها الرئيسي في شارع Unter den Linden في وسط برلين.
تشتهر الجامعة في جميع أنحاء العالم برائد نموذج Humboldtian للتعليم العالي، الذي أثر بقوة على الجامعات الأوروبية والغربية الأخرى.

تم اعتبارها الجامعة البارزة في العالم للعلوم الطبيعية خلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، حيث ترتبط الجامعة بالتطورات الرئيسية في الفيزياء والعلوم الأخرى من قبل أساتذتها، مثل ألبرت أينشتاين.

يشمل أعضاء هيئة التدريس السابقين والخريجين البارزين الفلاسفة البارزين وعلماء الاجتماع والفنانين والمحامين والسياسيين وعلماء الرياضيات والعلماء ورؤساء الدول.
من بينها، الجامعة لديها ارتباط مع 55 حائزًا على جائزة نوبل.

من بين الخريجين البارزين، أعضاء هيئة التدريس والباحثين هم كارل ماركس، فريدريش إنجلز، ماكس ويبر، جورج سيميل، أوتو فون بسمارك، WEB Du Bois، أنجيلا ديفيس، والتر بنيامين، كارل ليبكنخت، آرثر شوبنهاور، جورج ويلهلم فريدريش هيجل ، إرنست كاسرير، هاينريش هاين، ألبرت أينشتاين، ماكس بلانك.

تم منح جامعة Humboldt في برلين لقب "جامعة التميز" في إطار مبادرة التميز في الجامعات الألمانية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال