الشركات البحرية في المغرب.. فيريماروك. طريفة - طنجة. كوماناف. كوماريت

الشركات البحرية في المغرب:


1- فيريماروك Ferrimaroc

هي شركة بحرية مغربية، تقوم بتنفيذ الخط البحري من الدرجة الأولى ، بين إسبانيا والمنطقة الشمالية الشرقية من المغرب، وتقدم خدمة منتظمة على مدار العام. خلال فترة الصيف المزدحمة، هناك ما يصل إلى 20 رحلة مغادرة أسبوعية لكل مسار من خطوط المرية - الناظور.

كانت شيروكو أول عبّارة تدخل الخدمة، قبل شراء السفينة ميسترال إكسبريس ذات السعة الأكبر في يونيو 1997.
يقوم أكثر من 650.000 مسافر و 150.000 سيارة بالعبور بين ألمرية والناظور كل عام. لم يؤد ذلك إلى تفضيل روابط الاتصال بين شبه الجزيرة الأيبيرية والشمال الشرقي للمغرب فحسب، بل سمح أيضًا بتطوير موانئ ألمرية والناظور.

الأسطول:

تمتلك شركة Ferrimaroc عبارتين:
- الشيروكو: سعة 1300 راكب و 300 سيارة بطول 130م.
- ميسترال اكسبرس: سعة 2380 راكب و 700 سيارة بطول 145م.

2- طريفة - طنجة Tarifa-Tanger

وطريفة طنجة (‎(Tangier طريق العبارات يربط إسبانيا مع المغرب، وسيتم تشغيلها حاليا من قبل 3 شركات العبارات.
FRS تقدم رحلات إلى 12 مرة في يوم, Inter Shipping 4 مرة في يوم & خدمات FRS Iberia متاحة حتى 9 مرة في يوم.

3- كوماناف Comanav

الشركة المغربية للملاحة البحرية والمختصرة بـ Comanav، هي شركة ملاحية مغربية متخصصة في نقل الركاب والشحن المتداول. تأسست عام 1946 تحت اسم Compagnie Franco-Chérifienne de Navigation (CFCN).
يوفر روابط منتظمة بين شمال المغرب وجنوب إسبانيا وفرنسا وإيطاليا. يقع مقرها الرئيسي في مدينة طنجة، وهي إحدى نقاط الانطلاق الرئيسية لعباراتها. اعتبارًا من فبراير 2009 ، أصبحت Comarit المساهم الأكبر في عاصمة الشركة البحرية للبلاد ، Comanav ، بعد الاستحواذ من قبل المجموعة الفرنسية CMA CGM مقابل 80 مليون يورو.
توقفت عن أنشطتها في عام 2012 بعد المشاكل المالية للشركة الأم Comarit ، التي اختفت بعد التصفية القضائية في 17 يوليو 2014.

الطرق:

يوفر Comanav اتصالات من الدار البيضاء إلى مرسيليا أو كاديز أو لا سبيتسيا أو جنوة (للرو رو)، ولكن أيضًا من الدار البيضاء إلى لوهافر أو روان أو دونكيرك أو أنتويرب أو روتردام أو فالنسيا أو برشلونة أو حتى لا سبيتسيا (لسفن الشحن الأخرى) .
تدير Comanav Ferry رحلات من طنجة إلى لا سبيتسيا وجنوة وكاديز ومرسيليا، ولكن أيضًا من الناظور إلى ألمرية وسيت.


4- كوماريت Comarit

La Comarit هي شركة بحرية مغربية سابقة واحدة متخصصة في النقل - الركاب والشحن المتداول - ومقرها في طنجة 2، وهي واحدة من نقاط المغادرة الرئيسية لعباراتها.

قدمت كوماريت اتصالات منتظمة بين شمال المغرب وجنوب إسبانيا وفرنسا وإيطاليا. اعتبارًا من فبراير 2009، أصبحت المساهم الأكبر في عاصمة القائد البحري للبلاد كوماناف بعد استحواذ المجموعة الفرنسية CMA-CGM مقابل 80 مليون يورو.

في 21 فبراير 2013، قبلت المحكمة التجارية بطنجة طلب الشركة بالحراسة القضائية ، المقدم قبل ثمانية أشهر. في حكم صادر في 17 يوليو 2014، أمرت هذه المحكمة نفسها بالتصفية الإجبارية للمجموعة.

الطرق:

قامت شركة Comarit بإجراء اتصالات من طنجة إلى الجزيرة الخضراء وسيت وطريفة وجنوة، ولكن أيضًا من الناظور إلى سيت وألميريا أو بين الحسيمة والميريا.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال