تأمين الطيران.. التغطية الأمنية للمسافرين والشحنات وتطبيق نظام مسؤولية التأمين بالنسبة للناقلين الجويين المعينين وفقا للحدود التي نشرتها المنظمة الدولية للطيران المدني

تأمين الطيران:

الهدف:

- تكمن رغبة الدول الأعضاء في التثبت من ان الناقلين الجويين وباقي مزودي خدمات الطيران قد أقاموا تغطية أمنية مناسبة ومتماشية مع عملياتهم.

إعلان السياسة:

- تطلب مسئولية تأمين للناقلين الجويين الضروريين فيما يتعلق بالهيكل، المسافرين، الطاقم، الأمتعة وأي أطراف ثالثة كما يجب ان يتماشى تأمين مزودي الخدمات الآخرين وأي طرف ثالث مع القواعد وأفضل الممارسات الدولية.

الاستراتيجيات:

بموجب هذا الهدف، فانه يجب تأمين العناصر التالية:

1- التغطية الأمنية للمسافرين، الشحنات، حدود المسؤولية المدنية الطرف ثالث، أطقم وأفراد الشركات الجوية، وتكوين المدربين والمتدربين على استعمال الطائرات يجب أن تكون مقننة.

2- يجب تطبيق نظام مسؤولية التأمين بالنسبة للناقلين الجويين المعينين وفقا للحدود التي نشرتها المنظمة الدولية للطيران المدني أو كما تقرر ذلك صرفا من طرف اللجنة الإفريقية للطيران المدني.

3- كل الناقلين الجويين الذين يرغبون الدخول في العمليات الدولية ملزمون بالمصادقة على حدود المسؤوليات المقررة في معاهدة مونتريال لسنة 1999، وفقا لما يلي:
أ- التعويض في حالة وفاة المسافر او إصابته بجروح. 100000 حقوق سحب خاصة لكل مسافر.
ب- الأضرار الناجمة عن التأخر: 4150 حقوق سحب خاصة لكل مسافر
ج- تدمير، ضياع، إفساد او تأخر الأمتعة: 1.000 حقوق سحب خاصة لكل مسافر.
د- تدمير، ضياع، افاسد او تأخر البضائع المشحونة: 17 حق سحب خاص عن كل كيلوغرام.
ملاحظة: 1 حق سحب خاص = 1.4 دولار أمريكي.

4- تصادق الدول الأعضاء على حدود المسئولية المناسبة للعمليات الداخلية. وتحدد الحدود من قبل اللجنة الافريقية للطيران المدني بالتشاور مع الدول ووفق ما هو مدرج في ملحق السياسة الحالية (وثيقة سياسة الاطار الشامل والمحدد).

5- مقدمو الخدمات في قطاع الطيران بما فيهم المطارات والمستغلون الجويين للملاحة ملزمون بإقامة تغطية امنية مناسبة لأي طرف ثالثة.

6- يجب على الدول الأعضاء القيام بتقييم دوري للمخاطر وبتحقيق على المطارات، الملاحة الجوية وباقي مقدمو الخدمات وبيئة استغلالهم حتى يتسنى لها تحديد الانتقاص والتخفيف من اثر المخاطر.

7- الدول الأعضاء ملزمة بالتوقيع وبالمصادقة على جميع المعاهدات والبروتوكولات المتعلقة بمخاطر الطيران المدني.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال