اتفاقيات الخدمات الجوية.. التماشي مع قرار ياموسوكرو واللجان الجهوية للطيران المدني في أفريقيا وتعليمات الاتحاد الأفريقي المتعلقة بالمفاوضات الخارجية

اتفاقيات الخدمات الجوية:

الهدف:


- هدف الدول الأعضاء هو أن تكون بمثابة مشاركين فعالين في النقل الجوي الدولي والخدمات الملحقة به.

إعلان السياسة:

- أن التفاوض بشأن اتفاقيات الخدمات الجوية مع دول ثالثة يجب ان تتحكم فيه أساسا الاعتبارات الاقتصادية ومبادئ المعاملة بالمثل التي سيكون من شأنها ضمان مبادلات متساوية ومنصفة.

الاستراتيجيات:

بموجب هذا الهدف، من الواجب تحقيق العناصر التالية:

1- يجب أن يكون التفاوض بشأن اتفاقيات الخدمات الجوية بين الدول الأعضاء متماشيا مع قرار ياموسوكرو واللجان الجهوية للطيران المدني في أفريقيا.

2- يجب ان يكون التفاوض بشان اتفاقيات الخدمات الجوية بين الدول الأعضاء وبلدان ثالثة متماشيا مع تعليمات الاتحاد الأفريقي المتعلقة بالمفاوضات الخارجية.

3- حتى يتسنى ضمان تساوي الفرص والإنصاف بالنسبة للشركات الجوية الأفريقية، فان أي اتفاق يتعلق بالخدمات الجوية قد يتم توقيعه مع بلد ثالثة، سيتضمن وجوبا الخيار 2 من تعليمات المنظمة الدولية للطيران المدني المتعلق بتخويل فسحة زمنية تنص على: "انه يجب على كل طرف تسهيل تشغيل الخدمات المقررة من طرف الشركات الجوية المعينة التابعة للطرف الثاني، بما في ذلك تخويل الهبوط الضروري وفسحات الاقلاع، الخاضعة للقواعد والقوانين الوطنية والدولية المطبقة وتماشيا مع مبدأ الفرص العادلة والمتساوية، المعاملة بالمثل، عدم التمييز والشفافية، يجب على الطرفين بذل جميع الجهود من أجل حل كل خلاف يتعلق بفسحات التوقيت التي تؤثر على تشغيل الخدمات المقررة، من خلال التشاور والتفاوض طبقا لمقتضيات المادة (10) الاستشارة او بواسطة مقتضيات تسوية النزاعات المتضمنة في المادة (ي) (تسوية الخلافات)."
أحدث أقدم

نموذج الاتصال