شرح وتحليل: فألْحَقَنا بالهاديات وَدُونَهُ + جَواحِرُها في صَرّةٍ لم تُزَيَّلِ

فألْحَقَنا بالهاديات وَدُونَهُ + جَواحِرُها في صَرّةٍ لم تُزَيَّلِ

  • الهاديات: الأوائل المتقدمات.
  • الجواحر: المتخلفات، وقد جحر أي: تخلّف الصرّة: الجماعة، والصرَّة الصيحة، ومنه صرير القلم وغيره.
  • الزيل والتزييل: التفريق، والتزيل والانزيال: التفرق.

الشرح:

  • يقول: فألحقنا هذا الفرس بأوائل الوحش ومتقدماته وجاوز بنا متخلفاته فهي دونه أي أقرب منه في جماعة لم تتفرق أو في صيحة.
  • وتلخيص المعنى: أنه يلحقنا بأوائل الوحش ويدع متخلفاته ثقة بشدة جريه وقوة عدوه فيدرك أوائلها وأواخرها مجتمعة لم تتفرق بعد، يريد أنه يدرك أوائلها قبل تفرُّقِ جماعتها، يصفه بشدة عدوه.

التحليل:

يأمر الشاعر سائسه بإلحاقه بأوائل الوحوش، تاركًا وراءه المتخلفات منها.

الصورة:

  • تشبيه: يشبه الشاعر الوحوش بالجواهر، دلالة على قيمتها وجمالها.
  • تشبيه: يشبه المتخلفات من الوحوش بالجواهر في صرّة لم تتفرق، دلالة على قربها من بعضها البعض.

المعنى:

يُظهر البيت ثقة الشاعر بفرسه وقدرته على اللحاق بأوائل الوحوش وترك المتخلفات منها، دلالة على سرعته وقوة عدوه.

الدلالة:

  • الفخر: يفخر الشاعر بفرسه ويُظهر قدرته على التفوق على غيره.
  • الشجاعة: يُظهر الشاعر شجاعته وثقته بنفسه وبفرسه في مواجهة الوحوش.

جماليات البيت:

  • الصور الحسية: استخدام تشبيه "الجواهر" و "الصرّة" يخلق صورة ذهنية واضحة لدى القارئ.
  • الإيجاز: رغم قصر البيت، إلا أنه يعبر عن معنى عميق ودلالة قوية.
  • الموسيقى: توازن القوافي الداخلية والخارجية يُضفي على البيت نغمة موسيقية جميلة.

خاتمة:

يُعدّ هذا البيت من أجمل أبيات الشعر العربي، حيث يجمع بين المعنى العميق والدلالة القوية والجماليات الشعرية الراقية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال