الهون المغوليون.. السيطرة على معظم القبائل الجرمانية وغير الجرمانية المقيمة في حوض نهر الدانوب بما فيهم القوط الشرقيون والصقالبة في جنوب روسيا

الهون عنصر آسيوي من جنس المغول وكانوا قد نفذوا إلى جنوب شرق أوربا قادمين من أواسط آسيا عبر البراري والسهوب الآسيوية في أواخر القرن الرابع الميلادي.

والهون هم أكثر بربرية من العناصر السابقة وكانوا كلما مروا ببلاد خربوها.

وقد ظل الهون يقيمون على شواطئ البحر الأسود في المنطقة المعروفة حالياً بالمجر منذ أواخر القرن الرابع حتى سنة 425م حين أخذوا يزحفون نحو البلقان.

وحين تولى أتيلاّ حكم الهون سنة 433م بدأت مرحلة هامة في تاريخهم إذ سيطروا على معظم القبائل الجرمانية وغير الجرمانية المقيمة في حوض نهر الدانوب وكان فيهم القوط الشرقيون والصقالبة في جنوب روسيا.

وحين قررت الإمبراطورية الرومانية وقف دفع الإتاوات الباهضة لأتيلا قرر هذا الأخير الزحف غرباً للاستيلاء على الجزء الغربي من الإمبراطورية نظراً لضعفها وعبث الجرمان فيها فعبر نهر الراين إلى غالة سنة 451م ونهب مدنها الكبيرة.

وقد تحالف إتوسيوس قائد الإمبراطورية الغربية مع القوط الغربيين الذين كانوا أعداءه قبل ذلك لصد هذا الخطر المشترك وكان لهم النصر على الهون في نهاية الأمر.

وهكذا فإن هزيمة الهون في غالة سنة 451م وتراجعهم عنها كان أمراً بالغ الأهمية بالنسبة لغرب أوربا قاطبة إذ قدر لها أن تنجو من وحشية هذا الشعب الذي تراجع إلى روما وعاث فيها فساداً سنة 452م وذلك قبل لأن ينسحب منها بسبب الأمراض ونقص المؤونة والخوف من انتقام الجيش الروماني.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال