نظرية المراحل الخطية.. مراحل النمو لروستو وهارد- دومار. المجتمع التقليدي. توفير شروط عملية الانطلاق نحو النمو المستدام. الاستهلاك الجماهيري المرتفع

نظرية المراحل الخطية
The Linear- Stages Theory

بعد الحرب العالمية الثانية أرادت الدول الفقيرة أن تباشر بشكل جدي في التغيير الاقتصادي، حيث لم تكن تتوافر لهم بسهولة أدوات ومفاهيم يتم من خلالها تحليل عملية النمو الاقتصادي في ظل الاقتصاد الريفي ومجتمعات تتصف بالغياب لهياكل الاقتصاد الحديث.

لكنهم اعتمدوا على الخبرات المكتسبة من خطة مارشال التي من خلالها تمكنت دول أوربا الممزقة نتيجة الحرب أن تعيد بناء اقتصادياتها في سنوات قليلة.

مراحل النمو لروستو:
إن ما جاء به المؤرخ الاقتصادي الأمريكي Walt W. Rostow   كان له تأثير كبير وصريح لمراحل النمو في التنمية خاصة بعد الحرب السياسية الباردة التي امتدت من العام 1950 وحتى العام 1960.

وقد بين روستو أن الآنتقال من التخلف إلى التنمية يمكن أن يوصف في شكل سلسلة من المراحل أو الخطوات التي يجب أن تمر من خلالها كل الدول، فقد جاء بكتابه مراحل النمو الاقتصادي بأنه يمكن التعرف على كل المجتمعات بأبعادها الاقتصادية بوضعها داخل خمس مجموعات هي:
1- مرحلة المجتمع التقليدي The Traditional Society
2- مرحلة توفير شروط عملية الانطلاق نحو النمو المستدام
The precondition for Take- Off into Self-Sustaining growth
3- مرحلة الآنطلاق The Take-Off  
4- مرحلة الاندفاع نحو النضج The drive to maturity    
5- مرحلة الاستهلاك الجماهيري المرتفع والكبير The of high mass consumption

إن هذه المراحل بمجموعها هي نظريـــة للنمو الاقتصادي وهي ليست مراحل وصفية أو تاريخية عن تتابع عملية التنمية في المجتمعات الحديثة.

ولقد دلت الدراسات على أن أغلب الدول المتقدمة قد مرت بالمراحل المذكورة نحو النمو المستدام والدول المتخلفة التي ما زالت في أي من مرحلة المجتمع التقليدي أو مراحل توافر الشروط عليها أن تتبع نفس الخطوات.

مراحل النمو لهارد- دومار:
من المعروف أن إدامة أو استبدال المهلك من السلع الرأسمالية يحتاج إلى ادخار جزء من الدخل القومي لكي يقوم بإضافات استثمارية جديدة إلى رأس المال، فإذا افترضنا بعض العلاقات المباشرة بين حجم رصيد رأس المال الكليK  والناتج القومي الإجمالي Yعلى سبيل المثال وإذا كان من الضروري لإنتاج ما يعادل 1$ أن نقوم باستثمار 3$ فإن ذلك يعني أن إضافة صافية إلى رصيد رأس المال في شكل استثمار جديد سوف تؤدي إلى زيادة متناسبة في تيار الناتج القومي الإجمالي GNP.

ويفترض ميشيل تودار ولتسهيل مثال تطبيقي لنظرية هارد دومار أن معامل رأس المال/ الناتج تكون تقريباً 3/1، وهي معروفة اقتصادياً، وعرفنا معدل رأس المال الناتج بـ K وافترضنا أن معدل الادخار القومي S يكون ثابتاً عند نسبة من الناتج القومي تعادل 6% والاستثمار الكلي الجديد تحدد بمستوى الادخار الكلي، نستطيع الآن وضع نموج بسيط للنمو الاقتصادي:

1- الادخارS يكون نسبة  Sمن الدخل القومي Y وبالتالي فإننا نكون المعادلة البسيطة الآتية:S=sY

2- الاستثمار I يعرف بأنه التغيير في رصيد رأس المال K  ويمكن تقديمه بأنه التغيير في رصيد رأس المال ^K على النحو الآتي:
I = ^K
لأن الرصيد الكلي لرأس المالK  له علاقة مباشرة بالدخل القومي الإجمالي أو الناتج Y  وفقاً لمعامل رأس المال /الناتج، فإن K تكون:
K=K/Y   Or   K= ^K/^    Or
^K= K^Y                            

3- إن إلاخدار القومي الإجمالي S يجب أن يساوي الاستثمار القومي I ويمكننا كتابة هذه المعادلة المتساوية على النحو الآتي:
I = S
ومن خلال المعادلات 1  يمكن أن نعرف S= sY، ومن المعادلتين 2 و3 يمكن أن نعرف أن: I= ^K = K^Y
وبالتالي نستطيع كتابة متطابقة الادخار يساوي الاستثمار على النحو الآتي:
S = SY= K^Y= ^K = I

أو ببساطة تكون كالآتي:
SY= K^Y بقسمة طرفي المعادلة على Y ثم على K فإننا نحصل على المعادلة الآتية:
^Y/Y=S/Y يلاحظ أن الجانب الأيسر من المعادلة ^Y/Y يشير إلى معدل التغيير أو معدل النمو في ال GNP (فهي تمثل تغييراً مئوياً في الـGNP).

إن المعادلة الأخيرة تمثل ترجمة بسيطة لمعادلة هارود_ دومار المشهورة في نظريــة النمو الاقتصادي، فهي تقرر أن معدل النمو في GNP(^Y/Y) يكون محدداً بالارتباط بين معدل الادخار القومي  S ومعامل رأس المال/ الناتج K، وبشكل أكثر تحديداً فإنها تقول (إنه في غياب الحكومة فإن معدل نمو الدخل القومي سوف يرتبط بعلاقة مباشرة أو موجبة مع معدل الادخار، كلما زادت قدرة الاقتصاد على الادخار والاستثمار كنسبة من الـGNP زاد بالتالي الـGNP، ويرتبط كذلك بعلاقة عكسية أو سالبة مع معامل رأس المال/ الناتج، فالارتفاع في K سوف يؤدي إلى الانخفاض في GNP).
أحدث أقدم

نموذج الاتصال