القوط الشرقيون وإيطاليا.. تأييد مجلس السيناتو في إيطاليا لثيودريك وإقامة القوط الشرقيين مملكة مستقلة في ظل التبعية الإسمية للإمبراطورية الشرقية

ينتمي القوط الشرقيون إلى فروع الجرمان الشرقيين وكاوا قرب منتصف القرن الرابع قد تركزوا بالجهات الواقعة في شمال البحر الأسود.

لكنهم تعرضوا كما ذكرنا لخطر الهون حوالي سنة 453م وحينها هاجموا الهون ودمروا إمبراطوريتهم وأخذوا يلعبون دورهم الخاص كبقية القبائل الجرمانية.

وبدأوا بالتجول في أقاليم البلقان وأخذوا يعيثون فساداً في بلاد اليونان وسببوا ضغطاً شديداً على القسطنطينية وقد صادر ثيودريك ملكاً للقوط الشرقيين سنة 480م.

ولما تفاقم خطرهم على البلقان رأى الإمبراطور الشرقي زينون أن يعهد إلى ثيودريك بإدارة شؤون إيطاليا ليبعده عن البلقان ويحدث الصدام بينه وبين أدواكر ويضعف بذلك الطرفين مرة وحدة.

وقد نزل ثيودريك إيطاليا ودخل في معارك طاحنة مع إدواكر انتهت آخرها سنة 490 بهزيمة ساحقة لأدرواكر سنة 490م وتحطمت بذلك قواته.

وسارع مجلس السيناتو في إيطاليا بتأييذ ثيودريك والاعتراف به سيداً على إيطاليا وهكذا حل القوط الشرقيون في إيطاليا تحت زعامة ثيودريك وأقاموا هناك مملكة مستقلة في ظل التبعية الإسمية للإمبراطورية الشرقية.

ولكنه لم تكد تمضي سنوات قليلة على وفاة أدواكر حتى نزلت قوات حستنيان العظيم بإيطاليا وانتزعها من القوط الرقيين وقضى على دولتهم نهائياً قرب منتصف القرن السادس الميلادي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال