قسم هندسة المساحة في كلية الهندسة بجامعة الخرطوم.. تدريس مواد مثل الهيدرولوجيا والحاسوب والإلكترونيات وغيرها من العلوم الأساسية

بدأ تدريس المساحة بالسودان سنة 1905 مع إنشاء قسم للمساحة بكلية غردون التذكارية ينخرط فيه الطلاب لعامين بعد إكمالهم الدراسة الابتدائية وقد كانت تعادل مرحلة الأساس الحالية (ثمانية سنوات) وقد كانت الدراسة في القسم لعامين مما يجعلها معادلة للثانويات الفنية حاليا.

وقد أنشئ القسم بصورته الحالية في عام 1976 لمنح درجة البكالوريوس وقد سبقه منح درجة الدبلوم من معهد الكليات التكنولوجية منذ العام 1958.

وقد كانت خطوة ضرورية لمواكبة التطورات في علم المساحة كدخول الأجهزة الإلكترونية وانتشار استخدامات الأقمار الصناعية في حساب المواقع en: Global Positioning System والصور الفضائية بأنواعها المختلفة والتحديات التقنية المصاحبة للتطبيقات المتنوعة لهذه التقنيات.

مما يتطلب معرفة واسعة بالرياضيات والفيزياء ويصعب توفيرها على مستوى الدبلوم.
أنشئ القسم بتعاون بين جامعة الخرطوم وجامعتي نيوكاسل وجلاسجو.

في البداية استفاد القسم من التعاون مع الجامعات البريطانية واستخدم طاقم تدريس من الجامعات المتعاونة حتى ابتعث عددا من خريجيه للجامعات البريطانية -بدعم من المجلس الثقافي البريطاني- ليعودوا للتدريس في القسم.

تخرجت الدفعة الأولى من القسم في عام 1981 لينتشر خريجوه في شتى مؤسسات السودان والدول العربية خصوصا الخليجية منها واستقر بعضهم بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

يضم طاقم التدريس بالقسم سبعة أعضاء متنوعي التخصصات بما يغطي سائر تخصصات المساحة ويستعين بالأقسام الأخرى لتدريس مواد مثل الهيدرولوجيا والحاسوب والإلكترونيات وغيرها من العلوم الأساسية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال