شرح وتحليل: أَفَتِلكَ أَم وَحشِيَّةٌ مَسبوعَةٌ + خَذَلَت وَهادِيَةُ الصِّوارِ قِوامُها

أَفَتِلكَ أَم وَحشِيَّةٌ مَسبوعَةٌ + خَذَلَت وَهادِيَةُ الصِّوارِ قِوامُها

  • مسبوعة: أي قد أصباها السبع بافتراس ولدها.
  • الهادية: المتقدمة والمتقدم أيضًا، فتكون التاء إذن للمبالغة.
  • الصُّوار والصِّوار والصيار: القطيع من بقر الوحش، والجمع الصيران.
  • قوام الشيء: ما يقوم به هو.

  • يقول: أفتلك الأتان المذكورة تشبه ناقتي في الإسراع في السير أم بقرة وحشية قد افترس السبع ولدها حين خذلته وذهبت ترعى مع صواحبها، وقوام أمرها الفحل الذي يتقدم القطيع من بقر الوحش.
  • وتحرير المعنى: ناقتي تشبه تلك الأتان أو هذه البقرة التي خذلت ولدها وذهبت ترعى مع صواحبها وجعلت هادية الصوار قوام أمرها، فافترست السباع ولدها فأسرعت في السير طالبة لولدها.

المعنى الكامل للبيت:

الشاعر يشبه ناقته إما بأتان أو بقرة وحشية فقدت ولدها. فالبقرة الحشية عندما فقدت ولدها، تركت القطيع الذي تقوده وذهبت تبحث عنه، وهنا يشبه الشاعر ناقته بهذه البقرة الحشية التي تسعى وراء ولدها.

دلالات البيت:

  • وصف حال الناقة: يشير الشاعر إلى أن ناقته سريعة الحركة، وكأنها تبحث عن شيء مفقود.
  • الرمزية: قد يكون للناقة دلالة رمزية، مثلاً قد تمثل المرأة أو الحبيبة التي فقدت شيئًا عزيزًا عليها.
  • الحس الفني: استخدم الشاعر لغة شعرية جميلة، وصورًا بديعة، لوصف حال الناقة.
  • العاطفة: يتضح من البيت أن الشاعر يشعر بعاطفة قوية تجاه ناقته، وربما يحاول التعبير عن حزنه أو قلقه.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال