تعريف المنادي:
المنادَى اسمٌ وقعَ بعدَ حرفٍ من أَحرف النداءِ، نحو: "يا عبدَ الله". وفي هذا البحث أربعةَ عشرَ مبحثاً:
أَحرُفُ النِّداءِ:
أحرفُ النداءَ سبعة، وهيَ: "أَ، أَيْ، يا، آ، أَيا، هَيا، وَا".
- فـ "أَيْ و أَ": للمنادَى القريب.
- و "أيا وهَيا وآ": للمنادى البعيد.
- و "يا": لكلّ مُنادًى، قريباً كان، أو بعيداً، أو مُتوسطاً.
- و "وا": للنُّدبة، وهي التي يُنادَى بها المندوبُ المُتفجَّعُ عليه، نحو: "واكبدِي!. واحَسرتي!".
الاستغاثة والندبة:
وتَتعيَّنُ "يا" في نداءِ اسمِ اللهِ تعالى، فلا يُنادَى بغيرها، وفي الاستغاثة، فلا يُستغاثُ بغيرِها.
وتتعيَّنُ هيَ و "وَا" في النُّدبة، فلا يُندَُ بغيرهما، إلا أنَّ "وا" - في النُّدبة - أكثرُ استعمالاً منها، لأنَّ "يا" تُستعمل للنُّدبة إذا أُمِنَ الالتباسُ بالنداءِ الحقيقيِّ، كقوله:
حُمِّلْتَ أَمراً عَظيماً، فاصطَبَرْتَ لَهُ + وقُمْتَ فيهِ بِأَمْرِ اللهِ يا عُمَرَا!
النداء والاختصاص:
في كلامِ العربِ ما هو على طريقةِ النداءِ ويُقصَدُ به الاختصاصُ لا النداءُ، وذلك كقولهم: "أمّا أنا فأفعلُ كذا أيّها الرجلُ"، وقولهم: "نحن نفعلُ كذا أيُّها القومُ"، وقولهم: "اللهمَّ اغفرْ لنا أيَّتُها العِصابة".
فقد جعلوا "أيّا" معَ تابعها دليلاً على الاختصاص والتوضيح.
ولم يُريدوا بالرجل والقوم إلا أنفسَهم. فكأنهم قالوا: "أما أنا فأفعلُ كذا متخصّصاً بذلك من بين الرجال، ونحن نفعلُ كذا متخصّصينَ من بين الأقوام. واغفر لنا اللهمَّ مخصوصينَ من بينِ العصائب".
التسميات
نحو عربي