أحكام (كأَيِّنْ) وتمييزها.. إن وقعت مبتدأ لا يخبَر عنها إلا بجملة أو شبهها

(كأَيِّنْ) وتمييزها:

كأيّنْ: (وتُكتَبُ: كأيٍّ أيضاً) مثل: "كم" الخبريّة معنًى.
فهي تُوافقُها في الإبهام، والافتقارِ إلى التمييز، والبناءِ على السكون، وإفادةِ التّكثير، ولُزومِ أن تكونَ في صدر الكلام، والاختصاصِ بالماضي.

أحكام مميز (كأَيِّنْ):

وحكمُ مُميزها أن يكون مفرداً مجروراً بِمِنْ، كقوله تعالى: {وكأيّنْ من نَبيّ قاتلَ معَهُ رِبَيُّونَ كثير}، وقولهِ: {وكأيّنْ من دابّة لا تَحمِلُ رزقَها، اللهُ يَرزقُها وإياكم} وقولِ الشاعر:
وَكائِنْ تَرَى مِنْ صَامِتٍ، لكَ مُعجبٍ + زِيادَتُهُ، أَو نَقْصُهُ، في التَّكَلُّمِ!

وقد يُنصبُ على قِلَّة، كقولِ الآخر:
وَكائِنْ لَنا فَضْلاً عَلَيْكُمْ ومِنَّةً + قَديماً! ولا تَدْرُونَ ما مَنُّ مُنْعِمِ؟
وقول غيره:
أُطْرُدِ الْيأْسَ بالرَّجا، فَكَأيِّنْ + آلِماً حُمَّ يُسْرُهُ بَعْدَ عُسْرٍ!

أحكام (كأَيِّنْ):

وحكمها في الإعراب، كحكم أُختها "كم" الخبرية، إلا أنها إن وقعت مبتدأ لا يُخبَر عنها إلا بجملةٍ أو شبهها (أي الظَّرفِ والجارّ والمجرور)، كما رأيتَ ولا يُخبَرُ عنها بمفردٍ، فلا يقالُ: "كأينْ من رجلٍ جاهلٌ طريق الخير!"، بخلاف "كم".
أحدث أقدم

نموذج الاتصال