كان وأَخواتها.. أمسى. أصبح. أضحى. ظل. بات. صار. ليس. مازال. ما انفكَّ. ما فتئ. ما برح

كانَ وأَخواتُها هي: "كان وأمسى وأصبحَ وأضحى وظلَّ وباتَ وصارَ وليسَ وما زالَ وما انفكَّ وما فَتيءَ وما بَرِحَ وما دامَ".

وقد تكونُ "آض ورجَعَ واستحال وعادَ وحارَ وارتدَّ وتَحوَّل وغدا وراحَ وانقلبَ وتَبدَّل"، بمعنى "صارَ"، فان أتت بمعناها فلها حُكمُها.

مَعاني كانَ وأَخواتِها:
معنى "كان": اتصافُ المُسنَدِ في الماضي.
وقد يكون اتصافهُ به على وده الدَّوام، إن كان هناك قرينةٌ، كما في قوله تعالى: {وكانَ اللهُ عليماً حكيماً}، أي: إنه كان ولم يَزلْ عليماً حكيماً.

ومعنى "أمسى": اتصافُه به في المساء.
ومعنى "أصبحَ": اتصافُهُ به في الصباح.
ومعنى "أضحى": اتصافه به في الضحا.

ومعنى "ظلَّ": اتصافه به وقتَ الظلِّ، وذلك يكون نهاراً.
ومعنى "بات": اتصافُهُ به وقتَ المَبيت، وذلك يكون ليلاً.
ومعنى "صار": التَّحوُّل، وكذلك ما بمعناها.

ومعنى "ليس": النفي في الحال، فهي مختصةٌ بنفي الحال، إلا إذا قُيّدت بما يُفيدُ المُضيّ أو الاستقبال، فتكون لِما قُيّدتْ به، نحو: "ليس عليَّ مُسافراً أمسِ أو غداً".

و "ليس": فعلٌ ماضٍ للنفي، مختصٌّ بالأسماءِ: وهي فعلٌ يُشبهُ الحرفَ.
ولولا قَبولها علامةَ الفعلِ، نحو: "ليستْ وليسا وليسوا ولسنا ولسن"، لحكمنا بحرفيّتها.

ومعنى "ما زال وما انفكَّ وما فتئ وما برحَ": مُلازمة المُسنَد للمسنَد إليه، فاذا قلتَ "ما زالَ خليلٌ واقفاً" فالمعنى أنه ملازمٌ للوقوف في الماضي.

ومعنى "ما دام" استمرارُ اتصافِ المُسندِ إليه بالمُسندِ.
فمعنى قولهِ تعالى: "وأوصاني بالصلاة والزكاةِ ما دُمتُ حياً": أوصاني بهما مدةَ حياتي.

وقد تكون "كان وأمسى وأصبح واضحى وظلَّ وبات" بمعنى "صار"، إن كان هناك قرينةٌ تدلُّ على أنه ليسَ المرادُ اتصافَ المسنَد إليه بالمسنَد في وقت مخصوص، مما تدلُّ عليه هذه الأفعال، ومنه قوله تعالى: {فكان من المُغرَقينَ} أي: صار، وقوله: {فأصبحتم بنعمتهِ إخواناً}، أي: صرتم، وقوله: {فظلتْ أعناقُهم لها خاضعين}، أي: صارت، وقوله: {ظلَّ وجهُهُ مسوداً}، أي: صار.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال