تُفتحُ همزةُ "أنّ" وجوباً حيثُ يجبُ ن يؤوَّلَ ما بعدَها بمصدرٍ مرفوع او منصوبٍ أو مجرور. وذلك في أحدَ عشرَ موضعاً:
فيؤوَّل ما بعدها بمصدرٍ مرفوعٍ في خمسة مواضع:
1- ان تكون وما بعدها في موضع الفاعل، نحو: "بلغني أنك مجتهدٌ" ومنه قولهُ تعالى: {أَولم يَكْفِهم أنا أنزلنا عليكَ الكتاب}.
ومن ذلك أن تقع بعد "لَوْ"، نحو: "لو انك اجتهدتَ لكان خيرٌ لك"، ومنه قولهُ تعال: {ولو أنهم آمنوا واتقَوْا لمثوبة من الله خيرٌ}.
ومن ذلك ان تقع بعد "ما" المصدريّة الظَّرفيَّة، نحو: "لا أُكلمك ما أنك كسُولٌ"، ومنه قولُهُمْ: (لا أُكلِّمهُ ما أنَّ حراءً مكانَه) او (ما أنَّ في السماءِ نجماً).
2- أن تكون هي وما بعدها في موضعِ نائب الفاعل، نحو: "عُلمَ انك منصرفٌ"، ومنهُ قولهُ تعالى: {قُل: أُوحِيَ اليَّ انه استمعَ فَفَرٌ من الجن}.
3- ان تكونَ هي وما بعدها في موضع المبتدأ، نحو: "حَسَنٌ انك مجتهدٌ"، ومنهُ قولهُ تعالى: {ومن آياته انك تَرى الارضَ خاشعةً}.
4- ان تكون هي وما بعدها في موضع الخبر عن اسم معنًى واقعٍ مبتدأ او اسماً لأنَّ، نحو: "حَسبُكَ انكَ كريمٌ"، ونحو: "ان ظني انك فاضلٌ". فان كان المخبَرُ عنهُ اسمَ عينٍ وجب كسرُها، كما تقدَّمَ، لانك لو قلت: "خليلٌ انهُ كريمُ"، بفتحها، لكانَ التأويلُ: "خليلٌ كرَمُهُ"، فيكونُ المعنى ناقصاً.
5- ان تكون هي وما بعدها في موضعِ تابعٍ لمرفوعٍ، على انه معطوفٌ عليهِ او بَدَلٌ منه، فالاولُ نحو: "بلغني اجتهادُك وانكَ حَسَنُ الخُلُق"، والثاني نحو: "يُعجبُني سعيدٌ انهُ مجتهدٌ".
وتُؤَوَّلُ بمصدرٍ منصوبٍ في ثلاثةِ مواضعَ:
1- ان تكون هي وما بعدها في موضع المفعول به، نحو: "علمتُ أنكَ مجتهدٌ"، ومنهُ قولهُ تعالى: {ولا تخافون انكم أشركتم باللهِ}. ومن ذلك ان تقع بعد القول المتَضمّنِ معنى الظنّ، كما سبق.
2- أن تكون هي وما بعدها في موضعِ خبرٍ لكانَ او إحدى أخواتها، بشرطِ ان يكون اسمُها اسمَ معنًى، نحو: "كانَ عِلمي، او يَقيني، أنك تتَّبعُ الحقَّ".
3- ان تكون هي وما بعدها في موضعِ تابعٍ لمنصوبٍ، بالعطف او البَدَليّة فالاوَّلُ نحو: "علمتُ مجيئَكَ وأنكَ مُنصرفٌ" ومنهُ قولهُ تعالى: {اذكروا نِعمتيَ التي انعمتُ عليكم، واني فَضَّلتكم على العالمين}، والثاني نحو: "احترمتُ خالداً انه حَسَنُ الخُلقْ" ومنه قولهُ تعالى: {واذْ يَعِدُكم الله إحدى الطائفتين انها لَكُم}.
وتؤَوَّلُ بمصدرٍ مجرورٍ في ثلاثة مواضعَ ايضاً:
1- ان تقعَ بعد حرف الجر، فما بعدَها في تأويل مصدرٍ مجرورٍ به، نحو: "عَجبتُ من انكَ مُهملٌ"، ومنه قولهُ تعالى: {ذلكَ بأن اللهَ هوَ الحقُّ}.
2- ان تقعَ مع ما بعدها في موضعِ المضاف اليه، نحو: "جئتُ قبلَ أنَّ الشمسَ تَطلُعُ"، ومنه قوله تعالى: {وإنه لحَقٌّ مثلما انكُم تَنطِقون}.
3- ان تقع هي وما بعدها في موضع تابعٍ لمجرورٍ، بالعطف او البَدَليةِ، فالاولَ نحو: "سُررتُ من أدَبِ خليلٍ وإنها عاقلٌ"، والثاني نحو: "عَجبتُ منهُ إنهُ مُهملٌ".
التسميات
نحو عربي