أحكام العدد:
تذكيرُ العددِ وتأنيثُه:
1- يوافقُ العددُ معدودَه في التّذكيرِ والتّأنيثِ:
إذا كانَ العددُ دالاًّ على واحدٍ أو اثنين، مثالٌ: جاءَ طالبٌ واحدٌ وطالبةٌ واحدةٌ، ورجلان اثنان وامرأتان اثنتان. أو إذا كانَ دالاًّ على عشرةٍ مركّبةٍ، مثالٌ: قرأْتُ أحدَ عشرَ كتاباً واثنتيْ عشرةَ قصّةً.
2- يخالفُ العددُ معدودَه:
إذا كانَ دالاًّ على الأعدادِ بين ثلاثةٍ إلى تسعةٍ، مثالٌ: نجحَ ثلاثةُ طلابٍ وتسعُ طالباتٍ، أو إذا كانَ دالاً على العشرةِ المفردةِ.
مثالٌ: اشتريْتُ عشرةَ كتبٍ وعشرَ قصصٍ.
3- لا يتغيّرُ لفظُ العددِ معَ معدودِه:
إذا كانَ دالاًّ على ألفاظِ العقودِ والمئةِ والألفِ.
مثالٌ: في الصّفِّ الأوّلِ الثّانويِّ ثلاثونَ طالباً وعشرون طالبةً، في مدرستِنا ألفُ طالبٍ ومئةُ مدرّسٍ.
صوغُ العددِ على وزنِ فاعلٍ:
يُصاغُ العددُ على وزنِ فاعلٍ للدّلالةِ على ترتيبِ المعدودِ.
1- يُصاغُ من الأعدادِ المفردةِ:
من (واحدٍ إلى تسعةٍ) على الوزنِ السّابقِ.
مثالٌ: وقفْتُ في الصّفِّ الثّالثِ.
2- يُصاغُ من الأعدادِ المركّبةِ:
من (أحدَ عشرَ إلى تسعةَ عشرَ) من جزئِها الأوّلِ فقط.
مثالٌ: قرأْتُ الكتابَ الثّاني عشرَ.
3- يُصاغُ من الأعدادِ المعطوفةِ والمعطوف عليها:
(من واحدٍ وعشرين إلى تسعةٍ وتسعين) من جزئِها الأوّلِ فقط.
مثالٌ: قرأْتُ القصّةَ الثّالثةَ والعشرين.
4- ألفاظُ العقودِ والمئةِ والألفِ لا تُصاغُ على وزنِ فاعلٍ:
وإنّما تبقى على حالِها عندما يُرادُ أنْ تدلَّ على المعدودِ.
مثالٌ: صمْتُ يومَ الثّلاثين من رمضانَ.
تعريفُ العددِ بـ(ال):
1- الأعدادُ المفردةُ:
العددُ هنا مضافٌ لا يجوزُ دخولُ ال عليه، لذلك تدخلُ على المعدودِ لأنّه مضافٌ إليه.
مثلُ: قرأْتُ ثلاثةَ الكتبِ، وتسعةَ القصصِ.
في مدرستِنا مئةُ المدرّس، وألفُ الطّالبِ.
2- الأعدادُ المركّبةُ:
تدخلُ ال على الجزءِ الأوّلِ من العددِ، ولا تدخلُ على المعدودِ لأنّهُ تمييزٌ لا يجــوزُ تعريفُه.
مثالٌ: زرعْتُ الاثنتي عشرةَ شجرّةً.
3- الأعدادُ المعطوفةُ والمعطوفُ عليها:
تدخلُ ال على العددين المعطوفُ والمعطوفُ عليه.
مثالٌ: حفظْتُ الأربعةَ والعشرين درساً في كتابِ القواعدِ.
4- ألفاظُ العقودِ:
تدخلُ (ال) عليها مباشرةً، ولا تدخلُ على المعدودِ لأنّه تمييزٌ، مثالٌ: صمْتُ الثّلاثين يوماً من رمضانَ.
التسميات
نحو عربي