تعريف النعت:
النّعتُ أو الصّفةُ، تابعٌ يُذكرُ بعدَ اسمٍ لبيانِ صفتِه أو تمييزِه عن غيرِه، ويُسمَّى ذلك الاسمُ المنعوتُ، أو الموصوفُ.
مثالٌ: أقدِّرُ الطّالبَ المجدَّ.
المجدَّ: نعتٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظّاهرةُ.
أحكام النعت:
ويطابقُ النّعتُ المنعوتَ في الحالاتِ التّاليةِ:
1- في حركةِ الإعرابِ:
حيثُ يكونُ مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً بحسبِ موضعِ المنعوتِ من الإعرابِ.
2- في التّعريفِ أو التنكيرِ:
- فإذا جاءَ المنعوتُ نكرةً كانَ النّعتُ نكـرةً. مثالٌ: (لعبدٌ مؤمنٌ خيرٌ من مشرك).
- وإذا جاءَ معرفةً كانَ النّعتُ معرفةً. مثالٌ: (المسلمُ القويُّ أحبّ إلى الله من المسلمِ الضَّعيفِ).
3- في الإفرادِ أو التّثنيةِ أو الجمعِ:
- فإذا جاءَ المنعوتُ مفرداً جاءَ النّعتُ مثلَه. مثالٌ: (على سُرُرٍ موضونةٍ).
- وإذا جاءَ المنعوتُ مثنَّى جاءَ النّعتُ مثنَّى. مثالٌ: (للنّسرِ عينانِ حادّتان).
- وإذا جـاءَ المنعوتُ جمعاً جاءَ النّعتُ جمعاً. مثالٌ: ( تحيطُ بمنزلِنا الأشجارُ الباسقاتُ).
4- في التذكيرِ أو التّأنيثِ:
- فإذا جاءَ المنعوتُ مذكّراً جاءَ النّعتُ مذكّراً. مثالٌ: (العربيُّ الأبيُّ يرفضُ الذّلَّ).
- وإذا جاءَ المنعوتُ مؤنّثاً جاءَ النّعتُ مؤنّثاً. مثالٌ: (الريحُ القويّةُ تنالُ من الأشجارِ العالية).
أحكام النعت الجملة:
قد يأتي النّعتُ جملةً اسميةً أو فعليةً، عندئذٍ يجبُ أنْ تحتويَ على ضميرٍ متّصلٍ أو منفصلٍ يعودُ على المنعوتِ، على أنْ يكونَ المنعوتُ نكرةً.
- مثالٌ: هذِه حديقةٌ (أشجارُها وارفةٌ). فجملةُ أشجارُها وارفةٌ نعتٌ اشتملََتْ على الضّميرِ المتّصلِ الهاءِ العائدِ على الاسمِ النّكرةِ (حديقةٌ).
- مثالٌ آخرُ: شاهدْتُ فلاّحاً (يعملُ في الحقلِ)، فجملةُ يعملُ في الحقلِ نعتٌ اشتملَتْ على الضّميرِ المستترِ(هو) العائدِ إلى الاسمِ النّكرةِ (فلاحاً).
تعدد النعت:
قد يتعدّدُ النّعتُ سواءً كانَ مُفرداً أو جملةً فعليةً أو اسميةً، مثالٌ: كافأتُ طالباً نشيطاً (يقومُ بواجباتِه).
إذا كانَ المنعوتُ جمعاً لغيرِ العاقلِ جازَ أنْ يُعاملَ مُعاملةَ المفردةِ المؤنّثةِ، مثالٌ: هذهِ جدرانٌ عالياتٌ أو:هذه جدرانٌ عاليةٌ.
التسميات
نحو عربي