تعريف القول بالموجب:
هو أن ْيحملَ كلامُ الغيرِ على خلافِ مرادهِ، وهو نوعان:
- الأولُ: أن يقع َفي كلامِ الغيرِ إثباتُ صفةٍ لشيءٍ وترتيبِ حكم ٍعليها، فينقلُ السامعَ تلكَ الصفة َإلى غير ذلكِ الشيءِ من غيرِ تعرَّضٍ لثبوتِ ذلك الحكمِ له أو انتفائهِ عنهُ، كقوله تعالى عن المنافقينَ: {يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ} (8) سورة المنافقون، فالمنافقونَ أرادوا بالأعزِّ أنفسَهم، وبالأذلِّ المؤمنينَ ورتبوا على ذلكَ الإخراجُ من المدينةِ، فنقلتْ صفة ُالعزةِ للمؤمنين، وأبقيتْ صفةُ الأذلية ِللمنافقين، من غير تعرُّضٍ لثبوتِ حكمِ الإخراجِ للمتصفينَ بصفة ِالعزة ِو لا لنفيهِ عنهُم[1].
- الثاني: حملُ لفظٍ وقعَ في كلامِ الغيرِ على خلافِ مرادهِ بذكرِ متعلَّقِ له كقول الشاعر[2]:
وإخوَانٍ حسِبتهُمُ دُرُوعاً -- فكانوها ولكنْ للأَعَادِي
وخلتُهُمُ سِهاماً صائِباتٍ -- فكانوها ولكنْ في فُؤادِي
وقالوا قد صَفَتْ منَّا قُلوبٌ -- لقدْ صَدَقوا ولكنْ من ودَادِي
وقالوا قدْ سَعينَا كلّ سَعْيٍ -- لقدْ صَدَقوا ولكنْ في فَسادِي
فإنهم أرادوا الخلوصَ له، فحملهُ الشاعرُ على الخلوّ من ودادهِ.
وكقول الشاعر[3]:
قُلْتُ: ثَقَّلْتُ إذْ أَتَيْتُ مراراً -- قالَ: ثَقَّلْتَ كاهِلِي بالأَيادِي
قلتُ: طَوَّلْتُ قالَ :لا بل تَطَوَّ -- لتُ وأَبرمتُ قالَ :حَبْلَ ودادِي
والاستشهادُ بقوله ثقلتُ وأبرمتُ دون قوله طولتُ.
ومنه قول القاضي الأرجاني [4]:
غالطتني إذْ كستْ جسمي الضَّنا -- كسوةً عرَّت منَ اللحمِ العِظاما
ثمَّ قالتْ أنتَ عندي في الهوَى -- مثلُ عيني صدقَتْ لكنْ سِقاما
ولابن الدويدة المغربي من أبيات يخاطب بها من أَودع قاضياً مالاً فادَّعى ضياعه فقال [5]:
إنْ قالَ قدْ ضاعَتْ فيصدُقُ أَنَّها ... ضاعَتْ ولكنْ منكَ يَعني لوْ تعي
أَو قالَ قد وَقَعَتْ فيصدُقُ أَنَّها ... وقَعَتْ ولكنْ منهُ أَحسَنَ موقعِ
[1]- نهاية الأرب في فنون الأدب - (ج 2 / ص 317)والإيضاح في علوم البلاغة - (ج 1 / ص 120).
فإنهم كنوا بالأعز عن فريقهم وبالأذل عن فريق المؤمنين وأثبتوا للأعز الإخراج فأثبت الله تعالى في الرد عليهم صفة العزة لله ولرسوله وللمؤمنين من غير تعرض لثبوت حكم الإخراج للموصوفين بصفة العزة ولا لنفيه عنهم.
[2]- زهر الأكم في الأمثال و الحكم - (ج 1 / ص 262) والبديع في نقد الشعر - (ج 1 / ص 14) وتحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر - (ج 1 / ص 63) ومعجم الأدباء - (ج 2 / ص 107) وتراجم شعراء موقع أدب - (ج 70 / ص 409) والإيضاح في علوم البلاغة - (ج 1 / ص 121) ومعاهد التنصيص على شواهد التلخيص - (ج 1 / ص 312).
[3]- نهاية الأرب في فنون الأدب - (ج 2 / ص 317) والإيضاح في علوم البلاغة - (ج 1 / ص 120) ومعاهد التنصيص على شواهد التلخيص - (ج 1 / ص 310).
[4]- الإيضاح في علوم البلاغة - (ج 1 / ص 121).
[5]- غرر الخصائص الواضحة - (ج 1 / ص 30) وتحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر - (ج 1 / ص 63) وتحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر - (ج 1 / ص 133) ونهاية الأرب في فنون الأدب - (ج 1 / ص 377) والإيضاح في علوم البلاغة - (ج 1 / ص 121) ومعاهد التنصيص على شواهد التلخيص - (ج 1 / ص 312).
التسميات
علم البلاغة