تغريف ائتلاف اللفظ مع المعنى.. أن تكونَ الألفاظ موافقة للمعاني فتختار الألفاظ الجزلة والعبارات الشديدة للفخر والحماسة وتختار الكلمات الرقيقة والعبارات اللينة للغزل والمدحِ

ائتلافُ اللفظ مع المعنَى [1]:
- تعريفُه:
هو أن ْتكونَ الألفاظُ موافقةً للمعاني، فتُختار َالألفاظُ الجزلةُ، والعباراتُ الشديدةُ للفخرِ والحماسةِ، وتُختارَ الكلماتُ الرقيقةُ، والعباراتُ اللينةُ، للغزلِ والمدحِ كقول بشار [2]:
إِذا ما غَضِبْنَا غَضْبَةً مُضَرِيَّةً -- هَتَكْنَا حِجَابَ الشَّمْسِ أَو قَطَرَتْ دَمَا
إِذا ما أَعَرْنَا سَيِّداً من قَبيلَةٍ -- ذُرَى مِنْبَرٍ صَلَّى عَلَيْنَا وسَلَّمَا

وكقول الشاعر [3]:
ولستُ بنظارٍ إلى جانبِ الغنَى -- إذا كانتِ العلياءُ في جانبِ الفقرِ

وكقول بشار [4]:
لمْ يَطُلْ لَيلي، وَلكِنْ لمْ أنَمْ -- وَنَفَى عَني الكَرَى طَيفٌ ألَمّ
خَتَمَ الحُبُّ لهَا في عُنُقي -- مَوْضِعَ الخَاتَم من أهلِ الذِّمَمْ
إنّ في ثَوْبيّ جِسْماً نَاحِلاً -- لَوْ تَوَكّأتُ عَلَيْهِ لانْهَدَمْ

[1]- نقد الشعر - (ج 1 / ص 3) وتحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر - (ج 1 / ص 29) وجواهر البلاغة للهاشمي - (ج 1 / ص 16).

[2]- العمدة في محاسن الشعر وآدابه - (ج 1 / ص 38)  والحماسة البصرية - (ج 1 / ص 7)  والمثل السائر في أدب الكاتب والشاعر - (ج 1 / ص 265)  والشعر والشعراء - (ج 1 / ص 163)  وطبقات الشعراء - (ج 1 / ص 4)  والحيوان - (ج 2 / ص 27)  وتاج العروس - (ج 1 / ص 393).

[3]- طبقات الشعراء - (ج 1 / ص 90) وصبح الأعشى - (ج 1 / ص 307)  وأمالي القالي - (ج 1 / ص 105) والإيضاح في علوم البلاغة - (ج 1 / ص 68).

[4]- زهر الأكم في الأمثال و الحكم - (ج 1 / ص 216)  ومصارع العشاق - (ج 1 / ص 149)  وطبقات الشعراء - (ج 1 / ص 4)  وأمالي القالي - (ج 1 / ص 47)  والأغاني - (ج 1 / ص 290).
أحدث أقدم

نموذج الاتصال