تعريف لزوم ما لا يلزم.. أنْ يجيء قبل حرفِ الروي أو ما في معناه من الفاصلة بما ليس بلازم في التقفية ويلتزمَ في بيتينِ أو أكثر من النظم أو في فاصلتينِ أو أكثر من النثرِ

لزومُ ما لا يلزمُ [1]:
- تعريفُه:
هو أنْ يجيءَ قبل حرفِ الرَّويِّ، أو ما في معناهُ من الفاصلةِ، بما ليس بلازمٍ في التّقفيةِ، ويُلتزمَ في بيتينِ أو أكثر من النظمِ أو في فاصلتينِ أو أكثر من النثرِ ،  نحو  قوله تعالى: (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10)  [الضحى/9-11].

وكقول الطُّغْرائي في أول لاميتهِ المشهورة [2]:
أصالةُ الرّأي صانتْني عن الخَطَلِ -- وحِليةُ الفضلِ زانتني لدَى العَطَلِ

وكقول الشاعر [3]:
يا مُحرقاً بالنَّار وَجْهَ محِبِّه -- مَهلاً فإنَّ مَدامِعي تُطفيهِ
 أحرقْ بها جَسدي وكلّ جوارحي -- واحرصْ على قلبي فإنّك فيهِ

وقد يُلْتَزَمُ أكثر َمن حرفٍ، مثل قول أبي العلاء المعري[4]: 
كلْ واشرَبِ النّاسَ على خِبرَةٍ، -- فهُمْ يَمُرّونَ، ولا يَعذُبُونْ
ولا تُصَدّقهمْ، إذا حَدّثوا، -- فإنّني أعهَدُهُمْ يَكذِبُونْ
وإنْ أرَوكَ الوُدَّ، عن حاجةٍ -- ففي حبالٍ لهم يَجْذِبونْ

[1] - المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر - (ج 1 / ص 96) والإيضاح في علوم البلاغة - (ج 1 / ص 125) وجواهر البلاغة للهاشمي - (ج 1 / ص 17).

[2] - الكشكول - (ج 1 / ص 147) ومعجم الأدباء - (ج 1 / ص 412) وتراجم شعراء موقع أدب - (ج 75 / ص 456) وجواهر البلاغة للهاشمي - (ج 1 / ص 17) وعلم البلاغة الشيرازي - (ج 1 / ص 7).

[3] - تزيين الأسواق في أخبار العشاق - (ج 1 / ص 139) وجواهر البلاغة للهاشمي - (ج 1 / ص 17).

[4] - ديوان أبي العلاء المعري - (ج 1 / ص 1446) وتراجم شعراء موقع أدب - (ج 45 / ص 106) و معاهد التنصيص على شواهد التلخيص - (ج 1 / ص 354).
أحدث أقدم

نموذج الاتصال