يا قوم قد حوقلت أو دنوت + وشرّ حيقال الرجال الموت
وحوقلت: كبرت وضعفت.
أو دنوت: قربت.
يقول: إني قد كبرت سني وضعفت عن القيام بأمور نفسي أو قربت من ذلك، وشرّ الكبر الموت، أي: القرب منه، والكلام خبر لفظا ولكن المعنى، على إنشاء التحسر والتحزن على الفارط من شبابه وقوته.
يا قوم: منادى منصوب، بفتحة مقدرة، قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف.
والشاهد: حيقال على وزن فعلال بكسر فسكون، وهو مصدر حوقل الملحق بدحرج فحقّ مصدره أن يكون بزنة الفعللة.
[شرح المفصل/ 7/ 155، والعيني/ 3/ 573].
ألا رجلا جزاه الله خيرا + يدلّ على محصّلة تبيت
البيت لعمرو بن قعاس، شاعر جاهلي، وقعاس، بكسر القاف.
وقوله «محصّلة» على وزن اسم الفاعل من الفعل المزيد.
قالوا: هي التي تحصّل الذهب فتميزه من تراب المعدن، وتخلصه منه.
وقوله: تبيت: يقال: بات الرجل يبيت بيتا، إذا تزوج.
وقيل: تبيت: فعل ناقص، مضارع بات، واسمها مستتر، والخبر جملة «ترجّل جمتي» في البيت التالي:
ترجّل جمتي وتقمّ بيتي + وأعطيها الإتاوة أن رضيت
ويكون فيه عيب التضمين، وهو توقف بيت على آخر.
ويروى: تبيت: بضم أوله من أبات، أي تجعل لي بيتا، أي: امرأة بنكاح.
وعلى هذه الرواية فلا تضمين.
والشاهد: في البيت أنّ «ألا» فيه للتحضيض، وهو طلب بحثّ.
والفعل الذي يليها محذوف تقديره «ألا ترونني رجلا» بضم التاء.
وهناك خلاف في سبب نصب «رجلا» وتنوينه على أقوال كثيرة.
فصّلها البغدادي في «شرح أبيات المغني».
[سيبويه/ 1/ 359، وشرح المفصل/ 2/ 101، والأشموني/ 2/ 16، وشرح أبيات المغني/ 2/ 94، والخزانة/ 3/ 51، وج 4/ 195].
التسميات
شرح شواهد شعرية